محليات

مسؤول يدعو المزارعين لرصد دودة ثمار الزيتون والإبلاغ عنها فوراً

دعا رئيس غرفة زراعة السويداء حاتم أبو راس “المزارعين الذين يلاحظون تواجد لحشرة دودة ثمار الزيتون في أراضيهم، مراجعة الوحدات الإرشادية بمديرية الزراعة وإخبارهم عنها لمكافحتها على الفور”.

وذَكر أبو راس المزارعين، خلال حديثه لتلفزيون الخبر، “بضرورة الانتباه خلال الفترة الحالية لأشجار الزيتون من أجل التأكد من عدم إصابتها بحشرة دودة الثمار”.

وشرح أبو راس أن “ارتفاع درجات الحرارة التي تشهدها البلاد حالياً، تؤثر على الدودة، وتحد من انتشارها، لكن على الرغم من ذلك يجب الانتباه لانتشارها”.

وأكد رئيس الغرفة أنه “في حال رصد المزارعين لتواجد الحشرة في أشجارهم يجب عليهم إخبار المديرية فوراً، من أجل مكافحتها عبر الأدوية”.

ولفت أبو راس إلى أن “الخطر على حقل الزيتون الذي تسببه الحشرة يبدأ مع تواجدها بنسبة 5% من الأشجار”.

وأشار أبو راس إلى أن “دائرة الوقاية وضعت أيضاً مصائد للحشرة في الأراضي الزراعية من أجل التأكد إن كان هناك انتشار لها أم لا”.

ووصف رئيس غرفة الزراعة إنتاج محصول الزيتون لهذا الموسم بأنه “متوسط”.

وكانت قدّرت مديرية الزراعة في السويداء إنتاج المحافظة من الزيتون لهذا الموسم بنحو “عشرة آلاف طن”، علماً أن الإنتاج الموسم الماضي “لم يتجاوز ٨ آلاف طن”.

يذكر أن زيت الزيتون السوري كان أقصيَ من قائمة الزيوت المعدة للاستهلاك البشري عالمياً، وذلك بسبب غياب الوفد السوري عن حضور الاجتماع الدولي الخاص بلجنة الدهون والزيوت الخاصة بدستور الغذاء “CODEX” المقام في ماليزيا.

وفا أميري – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق