تعليممحليات

ماهي الجامعات والمدارس التي أعلنت يوم الأحد “عطلة” بسبب الأحوال الجوية في البلاد ؟

مع دخول شهر شباط أسبوعه الثاني شهدت البلاد منخفضاً جوياً مسحوباً بكتلة قطبية شديدة البرودة، حيث هطلت الثلوج على جميع المرتفعات التي تبلغ ١٥٠٠ متر كالمرتفعات الساحلية والزبداني وبلودان.

تزامن ذلك مع فترة الامتحانات الجامعية الفصلية في الجامعات السورية، ليتعارض مع إمكانية تأدية الامتحانات نظرا لصعوبة الوصول والمواصلات التي قد يتعرض لها الطلاب.

وأفاد مراسل تلفزيون الخبر في حمص بأن جامعة البعث قررت تأجيل الامتحانات المقررة يوم الأحد 09 / 02 / 2020 إلى موعد يحدد لاحقاً بسبب الظروف الجوية.

كما أعلن فرع جامعة دمشق بالسويداء وجامعة طرطوس تأجيل الامتحانات الجامعية المقررة الأحد 9 شباط في جميع الكليات نظراً للأحوال الجوية السائدة.

وبين رئيس فرع جامعة دمشق بالسويداء الدكتور منصور حديفة لوكالة “سانا” أنه “نظراً للحالة الجوية السائدة وتساقط الثلوج في العديد من مناطق المحافظة وانقطاع بعض الطرق فيها وحرصاً على مصلحة الطلبة تقرر تأجيل المواد الامتحانية المقررة الأحد”.

وسيتم “إجراء الامتحانات المؤجلة في اليوم التالي لانتهاء الامتحانات حسب كل كلية، وبنفس التوقيت”، وفقاً لحديفة.

كما أعلنت “الجامعة الأفتراضية السورية” تأجيل الامتحانات المقررة يوم الأحد الموافق لـ 09 / 02 / 2020 و ذلك للطلاب الذين لن يتمكنوا من الوصول إلى المركز الامتحان بسبب الأحوال الجوية.

وذلك في محافظات ( اللاذقية ، طرطوس ، السويداء) و مركز صيدنايا في ريف دمشق، بينما تستمر الامتحانات في بقية المراكز ضمن باقي المحافظات دون أي تأجيل.

أما عن المدارس الحكومية، أرسلت وزارة التربية بياناً (تلقى تلفزيون الخبر نسخة منه)، قالت فيه: إن “وزير التربية فوض مديري التربية في المحافظات بتقدير الدوام فيها حرصاً على صحة الطلاب في الأحوال الجوية الحالية”.

وجاء في البيان أنه “يوقف الدوام في المدارس التي يصعب الوصول إليها وفق أحكام النظام الداخلي على أن يتم تعويض الفاقد التعليمي في وقت لاحق”.

من جهته، أكد مدير التربية في اللاذقية عمران أبو خليل لتلفزيون الخبر: إنه “يستمر الدوام الأحد في مدارس اللاذقية عدا المدارس التي يصعب وصول التلاميذ إليها بسبب الأحوال الجوية وخاصة في المناطق الجبلية على أن يعوض الفاقد التعليمي لهم في وقت لاحق عملاً بتعليمات وزارةالتربية”.

وأضاف أبو خليل: “سنبقى على تواصل مستمر مع الأولياء والجهات المعنية في تلك المناطق للتأكد من حالة الجو وسلامة التلاميذ”.

كما وأعلنت مديرية تربية السويداء تعطيل جميع المدارس التابعة لمجمعي صلخد والمشنف يوم الأحد بسبب الأحوال الجوية السائدة.

وكان حذر المتنبئ الجوي شادي جاويش لتلفزيون الخبر من “شدة الرياح إذا وصلت سرعتها ما بين ٥٠ -٧٠ كم في الساعة، مع هبات غربية إلى جنوبية غربية تتراوح شدتها ما بين ٩٠-١٠٠ كم في الساعة”.

وحذر أيضاً المواطنين وخاصة المزارعين من تشكل الجليد والصقيع الذي سيشمل معظم المناطق ليلتي الأحد والاثنين، وخاصة في ما يتعلق بالضرر الذي سيخلفه الصقيع على المحاصيل الزراعية.
ويمتد الهطل الثلجي يوم السبت إلى ارتفاع ١٢٠٠ متر، حيث سجلت سماكة الثلوج ١٠ سم في سرغايا و١٢ سم في حينة بريف دمشق، وفق ما أكد جاويش .

كما امتد الهطل الثلجي السبت إلى ارتفاعات متدنية وصلت إلى ٨٠٠ متر في ضواحي دمشق، ومن المتوقع أن يكون الهطل الأحد مطرياً ممزوجاً بالثلج في دمشق وفي بعض المناطق الداخلية”.

 

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق