محليات

ماهو برنامج “دعم الخريجين الجدد”؟

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء، منتصف العام الماضي، بناءً على أحكام المرسوم التشريعي رقم 20 لعام 2017، وعلى اقتراح وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، قراراً بإطلاق برنامج دعم الخريجين الجدد من الجامعات والمعاهد الحكومية.

وبحسب الصفحة الرسمية لرئاسة مجلس الوزراء، يتم التعامل مع برنامج دعم الخريجين الجدد، وفق ما تحدده الوزارة من اختصاصات مطلوبة لاتباع البرنامج لديها ولدى الجهات المرتبطة بها.

ويتضمن البرنامج، المتدرّب وهو الخريج المقبول للاستفادة من البرنامج حسب قوائم الخريجين التي ترد من وزارة التعليم العالي ووفق معايير الاختيار التي تحددها الوزارة.

و يهدف البرنامج إلى خلق 2000 فرصة استفادة كحد أقصى مقابل مكافأة مادية بما يحقق فائدة عملية واقتصادية تنعكس إيجاباً على الخريجين الجدد الأكثر تميزاً.

وبحسب المادة 4- أ- ينفذ البرنامج على مراحل لاستيعاب 1000مستفيد كحد أقصى من الخريجين الجدد سنوياً (للعام الدراسي الذي أقر البرنامج بتاريخه والعام الذي يليه) من خريجي المعاهد والجامعات.

ويتم الاختيار وفق تسلسل المعدلات الأعلى بالاختصاصات الأساسية والفرعية المطلوبة التي تحددها الوزارة ممن لا تتجاوز أعمارهم 35 عاماً بتاريخ التخرج .

وتخصص نسبة 50% من عدد المستفيدين للجرحى العسكريين والمدنيين وأسر الشهداء ومن في حكمهم (زوج – أبناء – أشقاء)، وفي حال عدم توافر هذه النسبة يصار إلى ملئها من باقي الخريجين المتقدمين للاستفادة من هذا البرنامج وفق تسلسل معدلات تخرجهم.

و تخصص الاعتمادات اللازمة لتنفيذ هذا البرنامج من حساب الدعم الاجتماعي بالنسبة للمرحلة الأولى ومن حساب التشغيل وفرص العمل بالنسبة للمرحلة الثانية.

و يمنح المستفيدون بموجب هذا البرنامج مكافأة شهرية مقطوعة قدرها (000ر25) ل.س خمس وعشرون ألف ليرة سورية خلال فترة الاستفادة من البرنامج، وتحدد مدة عقد الاستفادة لكل مرحلة 6 ستة أشهر غير قابلة للتمديد.

وبحسب المادة 5- أ تشكل لجنة بقرار من الوزير تتألف من معاون وزير الشؤون الاجتماعية والعمل رئيساً، و مدير مرصد سوق العمل عضواً، و محاسب الإدارة عضواً، و ممثل عن وزارة التعليم العالي (لا تقل مرتبته عن مرتبة مدير) عضواً، و
مدير الشؤون الإدارية عضواً ومقرراً .

و تتولى اللجنة تحديد الاحتياجات من الخريجين من حيث الاختصاص والعدد والتوزع الجغرافي وفق آلية تنفيذية واضحة تصدر بقرار من الوزير، و تحدد نماذج تقديم الطلبات وعقود الاستفادة من البرنامج واستمارات التقييم وإجراءات التنسيق مع وزارة التعليم العالي بهذا الخصوص.

وتقترح اللجنة، الجامعات والمعاهد والاختصاصات الأساسية والفرعية المستهدفة بالبرنامج وفقاً للاحتياجات المطلوبة، بما لا يتجاوز الحد الأقصى للمستفيدين لكل مرحلة.

وتعمل على دراسة الطلبات الواردة إلى الوزارة من وزارة التعليم العالي وفقاً للمعايير والنماذج والآلية التنفيذية المعتمدة بموجب هذا البرنامج، و تقديم تقارير تتبع الاستفادة من هذا البرنامج .

وتقوم اللجنة بإعداد تقارير تفصيلية عن البرنامج ترفع إلى رئيس مجلس الوزراء عن طريق الوزير في نهاية كل مرحلة من مراحل البرنامج تتضمن النتائج المحققة منه والصعوبات التي واجهته – إن وحدت – ومقترحات الاستمرار به أو تعديله أو إنهائه كأحد الحزم الاستهدافية التدخلية لتنشيط قدرة الشباب على النفاذ إلى سوق العمل.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق