محليات

لتمكين المرأة الريفية في اللاذقية .. منح زراعية ووحدات تصنيع لإنتاج الألبان والأجبان والصابون

وزعت مديرية الزراعة في محافظة اللاذقية 38 منحة حديقة منزلية في قرية بطشاح بريف جبلة, في الوقت الذي تم فيه افتتاح وحدتا تصنيع لإنتاج صابون الغار في الدالية وأخرى لإنتاج الألبان والأجبان والعصائر المكثفة في قبو العوامية.

وقالت المهندسة رباب وردة رئيسة دائرة المرأة الريفية بمديرية الزراعة لتلفزيون الخبر: “ تم افتتاح وحدتي التصنيع في الدالية وقبو العوامية تأتي ضمن إطار مشروع الدعم الحكومي للزراعات الأسرية بهدف دعم الأسر الريفية وتمكين المجتمع المحلي”.

وفيما يتعلق بالمنح الزراعية التي قدمتها مديرية الزراعة, أوضحت وردة أن “تتضمن شبكة ري بالتنقيط لأرض مساحتها 400متر مربع مع اكسسواراتها, و بذار صيفية شتوية تتضمن ثمانية أصناف ضمن الدفعة الثانية لمشروع الحديقة الأسرية للعام الحالي” .

وأضافت وردة: “خصصت وزارة الزراعة 1860 منحة لمديرية تنمية المرأة الريفية في اللاذقية بتكلفة 90 ألف ليرة لكل منحة و بإجمالي 4 ,167 مليون ليرة سورية, وذلك بهدف تأمين مستلزمات حديقة منزلية لكل أسرة لتحقيق الاكتفاء الذاتي والغذائي لها”.

وأوضحت وردة أنه “يمكن للأسرة الريفية أن تستفيد من فائض بذور الخضار التي تمنحها مديرية الزراعة من خلال استخدامها في تصنيع المخللات والمربيات لتأمين احتياجاتها مما يوفر دخل إضافي للأسرة الريفية ويحقق قيمة مضافة للمواد الأولية”.

وكان محافظ اللاذقية إبراهيم خضر السالم افتتح وحدتي تصنيع لإنتاج صابون الغار في الدالية وأخرى لإنتاج الألبان والأجبان والكونسروة في قبو العوامية.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لوحدة تصنيع الدالية 500 كيلو غرام زيت يوميا وتشغل 25 سيدة, فيما تضم وحدة التصنيع في قبو العوامية مجموعة الألبان والأجبان بطاقة إنتاج يومية 500 كيلو غرام وتشغل فيها 10 سيدات.

وتعمل مجموعة الكونسروة حالياً في إنتاج العصائر المركزة بطاقة 500 كيلو غرام يوميا وتشغل 9 سيدات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق