محليات

لأول مرة منذ سنوات… وصول دفعة من اللقاحات البيطرية براً إلى الحسكة

استلمت مديرية الزراعة في محافظة الحسكة 204 آلاف جرعة لقاح بيطري، لتحصين مختلف صنوف الثروة الحيوانية إضافة لـ 10 أطنان مواد مكافحة عشبة الباذنجان البري الضارة، مقدمة من وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.

وقال رئيس دائرة الصحة الحيوانية بمديرية زراعة الحسكة دكتور يحيى داوود لتلفزيون الخبر إنه “تم وصول دفعة من اللقاحات البيطرية براً بواسطة عربة براد من وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي إلى الحسكة، وذلك لأول مرة منذ سنوات، تحمل أيضاً مبيدات لمكافحة عشبة الباذنجان البري”.

وأضاف داوود أن “اللقاحات البيطرية هي لقاح الحمى القلاعية أبقار 50 ألف جرعة بقرية، ولقاح “الانتروتوكسيميا” 50 ألف جرعة غنمية، و لقاح جدري الأغنام والماعز 100 ألف جرعة، و لقاح شبه طاعون الدجاج “النيوكاسل” 100 ألف جرعة، و لقاح “بروسيلا” عجلات ٤١٦٠ جرعة”.

وبيّن رئيس دائرة الصحة الحيوانية في مديرية زراعة الحسكة أنه “سيتم توزيع جزء من الكمية المستلمة مباشرة على الدوائر الزراعية، لاستكمال حملات التحصين واللقاحات، التي تنفذ للثروة الحيوانية في عموم المحافظة” .

يذكر أن “اللقاحات البيطرية كانت تصل محافظة الحسكة بكميات قليلة، وذلك نتيجة نقلها عبر الطيران العسكري “اليوشن” من دمشق إلى مطار القامشلي، وهو ما يعتبر إجراء صعب للغاية، ومع وصول الدفعة الأولى براً بعد إعادة افتتاح الطرق العامة أصبح وصولها أسهل من السابق”.

يشار إلى أن “مجمل المساحة المصابة بعشبة الباذنجان البري الضارة يبلغ 11 ألف هكتار موزّعة في مختلف مناطق المحافظة، إضافة لانتشار عدد من الأمراض لدى الأبقار نتيجة انتشار الحشرات الضارة”.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق