ثقافة وفن

“كحل عربي” عرض سوري من وحي الحرب يفوز بجائزة مهرجان المونودراما بقرطاج

فاز العرض السوري “كحل عربي” بالجائزة الذهبية للمهرجان الدولي للمونودراما بقرطاج، الذي أسدل الستار على دورته الثانية، والعرض مستوحى من الأحداث التي مرت فيها سوريا خلال سنوات الحرب.

وبحسب ما نقلت وكالة “رويترز”، يحكي العرض الذي تبلغ مدته 45 دقيقة، قصة فتاة سورية فقدت أسرتها في تفجير انتحاري، لتبقى وحيدة مع الذكريات، حائرة بين البقاء في سوريا أو الرحيل عنها، وهو من بطولة روجينا رحمون وإخراج سوزان علي.

وحصل على المركز الثاني العرض المغربي “طل عليا”، بطولة إيمان الإدريسي وإخراج رضوان الإبراهيمي بينما جاء بالمركز الثالث العرض التونسي (الجدود) بطولة خير الدين بن عمر وإخراج غسان الجديدي

وقدم المهرجان على مدى خمسة أيام 27 عرضاً عربياً وأجنبياً يعتمد كل منها على الأداء الفردي للممثل على المسرح والذي يعتبر أصعب أنواع العروض الفنية.

وتنافس على الجوائز 11 عرضاً من سوريا ومصر وموريتانيا وإسبانيا وفرنسا وليبيا والأردن والسعودية وسوريا والجزائر والمغرب وتونس.

.

وتشكلت لجنة تحكيم المهرجان برئاسة المخرج والممثل المصري عاصم نجاتي، وعضوية الناقد العراقي حسين علي هارف والممثل الفلسطيني أحمد أبو سلعوم، وخبير السينوغرافيا الجزائري حمزة جاب الله.

يذكر أن المهرجان تضمن عروضاً مميزة منها عدة عروض فن الشارع، جاء على رأسهم «فرجة في ساحة حتى لا ننسى‌»، ومسرحية «حكايات جحا في بلد العجائب”، وعدد من العروض الشرفية على مدار أيام المهرجان مثل “الجنسية فلسطيني” و”همس الظلام” و”بلا أوراق”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق