محليات

فرع الحبوب بالقامشلي يعلن عن شراء الاقماح القديمة ب 110 ل.س للكيلو … والفلاحين يطالبون بزيادة سعر الشراء

بدأ فرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب في القامشلي عمليات استلام محصول القمح من إنتاج المواسم السابقة بعد الانتهاء من تسويق الكميات المنتجة للموسم الحالي.

وفور إعلان الفرع عن نيته استلام و شراء الأقماح القديمة، طالب عدد كبير من الفلاحين عبر تلفزيون الخبر من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك برفع سعر شراء الكيلو والذي تم تحديده ب 110 ل.س، علماً أن سعر الشراء كان لهذا الموسم للأقماح الجديدة 175 ل.س للكيلو الواحد.

وبين مدير فرع مؤسسة الحبوب بالقامشلي المهندس عبيدة علي لتلفزيون الخبر أن “عمليات الاستلام مستمرة حتى الـ 15 من الشهر القادم وبسعر 110 ليرات للكيلو غرام الواحد وذلك بمركزي جرمز والثروة الحيوانية في مدينة القامشلي بالتناوب داعياً المنتجين والفلاحين ممن لديهم كميات من المواسم السابقة إلى تسويقها ضمن المدة المحددة”.

وأشار علي إلى أن”إجمالي الكميات المستلمة من الأقماح المنتجة خلال الموسم الجاري بلغ 48 ألف و 910 طن مؤكداً جاهزية المراكز لاستلام أي كمية من المواسم السابقة ترد إليها وفق تعليمات المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب.

ولفت علي إلى أن “قيمة الأقماح المالية المصروفة للمنتجين والفلاحين عبر المصارف الزراعية الذين سوقوا إنتاجهم لفرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب بالقامشلي خلال الموسم الحالي 8 مليار و 527 مليون ل.س.

ويعد موسم 2018 أسوء موسم زراعي تشهده محافظة الحسكة، سلة غذاء سوريا، من حيث الموسم الزراعي و وفرة الانتاج والتسويق.

ويعود ذلك إلى الجفاف وقلة الأمطار و شح مستلزمات الإنتاج وقيام ما يسمى “الإدارة الكردية” بافتتاح مراكز لشراء الأقماح من الفلاحين وبنفس أسعار الحكومة.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق