محليات

عبوات مياه “دريكيش” مزورة في الأسواق .. ومدير التعبئة يحدد العلامات الفارقة لكشفها

ضبطت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة اللاذقية عبوات مياه معدنية ماركة “دريكيش” نصف ليتر مزوّرة, وتم تنظيم سبعة ضبوط لوجود شوائب بالعين المجردة ضمن عبوات المياه”.

وقال مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية إياد جديد لتلفزيون الخبر: “بعد تنظيم الضبوط تم حجز عبوات المياه المخالفة وإحالة المخالف إلى القضاء أصولاً”.

وأضاف جديد: “منذ ثلاثة أيام تقوم دوريات التموين بمصادرة عبوات المياه الموجودة في السوق”.

وأوضح جديد أنه “يجب على الشركة المنتجة أن تضع علامات فارقة لحماية المنتج من التزوير وحماية المستهلك من الوقوع في فخ المتلاعبين من ذوي النفوس الضعيفة”.

بدوره أكد مدير وحدة تعبئة مياه دريكيش علي عبد اللطيف لتلفزيون الخبر: “هناك علامات فارقة بين منتج مياه “دريكيش” الأصلية وبين المنتج المزوّر في السوق والذي تم ضبط أكثر من 7000 عبوة منها في محافظة طرطوس بعد أن قمنا بإبلاغ مديرية التموين بوجودها”.

وحول العلامات الفارقة بين المنتج الأصلي والمزوّر, أوضح عبد اللطيف أن “المستهلك يستطيع التمييز بينهما من خلال لون وشكل العبوة فلون العبوة الأصلية سماوي غامق وحجمها أعرض من العبوة المزورة ذات اللون السماوي الباهت”.

وأضاف: “كما أن سدادة عبوة مياه “دريكيش” مدوّن عليها من الداخل أنها من إنتاج شركة “بيتفورم” لإنتاج المواد البلاستيكية وهي شركة حاصلة على تراخيص من وزارة الصحة, فيما سدادة العبوة المزورة مدون عليها أنها من إنتاج “قصّاب”.

وتابع عبد اللطيف: “و هناك فرق آخر في لون السدادة, إذ لون السدادة الأصلية أزرق غامق فيما لون السدادة المزورة سماوي فاتح”.

ومن جملة العلامات الفارقة, أوضح عبد اللطيف أن “اللصاقة الموجودة على عبوة مياه دريكيش لونها سماوي غامق والكتابة عليها باللون الأسود, فيما اللصاقة على المنتج المزور لونها سماوي فاتح جداً والكتابة عليها باهتة في محاولة لتمويه الكلمات”.

وأكد عد اللطيف أن “وحدة تعبئة مياه دريكيش مستمرة في العمل وأن عملية تزوير المنتج الحاصلة لن تؤدي إلى تراجع العمل أو تخفيض كمية الإنتاج, بل هناك خطط لتطوير العمل وزيادة كميات الإنتاج”.

وأضاف عبد اللطيف: “عمرنا في السوق أربعين عاماً ومنتجنا يتمتع بموثوقية كبيرة لدى المستهلك الذي يشتري عبوات مياه “دريكيش منذ سنوات طويلة”.

وبيّن عبد اللطيف أن “مياه “دريكيش” مياه معدنية مية بالمية دون إضافة أي مادة كيمائية”, موضحاً أن المياه المعدنية النابعة من الأرض لا تتعرض سوى لعملية فلترة لتنقيتها من أي شائبة”.

وكان مدير التجارة الداخلية في اللاذقية دعا المواطنين إلى “التعاون مع مديرية التموين والإبلاغ عن أي حالة عبوات مياه يشك بها وخاصة حجم نصف ليتر وذلك على رقم الشكاوي ١١٩ على مدار الساعة”.

يذكر أن دوريات مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس ضبطت 7100 صندوق من عبوات مياه “دريكيش” المزورة نصف ليتر داخل مستودع في مدينة دريكيش، وأثبتت التحاليل المخبرية أن المياه ملوثة جرثومياً وغير صالحة للاستهلاك البشري.

صفاء إسماعيل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق