طافشين

“ظلال الخرابة” سوريّة تحصل على لقب “أستاذ مشرف” في جامعة نيوكاسل البريطانية

منحت كلية الطب بجامعة نيوكاسل البريطانية الدكتورة الصيدلانية ابنة محافظة دير الزور “ظلال جابر الخرابة” لقب ” أستاذ شرف” نتيجة تفوقها الأكاديمي في الجامعة .

وقالت الدكتورة ظلال لتلفزيون الخبر “في عام ٢٠١٤ م بدأت رحلة الدكتوراه في كلية العلوم الطبية والصيدلة في واحدة من أعرق جامعات العالم “جامعة نيوكاسل” في بريطانيا لدراسة مرض الربو ومرض الاختناق التنفسي على مرضى في الإمارات وبريطانيا ” .

وتابعت “شملت دراستي مئات المرضى في عدد من المشافي في بريطانيا والإمارات الذين يعانون من أمراض الربو والاختناقات التنفسية “.

وأضافت الدكتورة “أنهيت مشواري الأكاديمي بأطروحة من ٤٥٠ صفحة، قدمت فيها نتائج ذات أهمية كبيرة في مجال معالجة اختناقات التنفس وارتباطها ببعض الأمراض في الجهاز الهضمي، وحصلت من خلالها على ثناء المشرفين وترشيحهم لأفضل أطروحة دكتوراه مقدمة لعام ٢٠١٩”.

وتحدثت الدكتورة “ظلال جابر الخرابة” المتخصصة في الصيدلة السريرية لتلفزيون الخبر عن بدايتها قائلة ” نشأت في دولة الإمارات العربية المتحدة وحصلت على المرتبة الأولى في الثانوية العامة في إمارة العين وكنت من الأوائل على مستوى دولة الإمارات ” .

“ومن ثم حصلت على منحة لدراسة الطب البشري عام ١٩٩٨، لكني فضلت دراسة الصيدلة لأنني كنت أرى في هذا التخصص شغفي العلمي الحقيقي” بحسب الدكتورة الخرابة.

وأكملت الدكتورة ظلال “درست في كلية الصيدلة بجامعة عجمان وتخرجت في عام٢٠٠٢ م الأولى على دفعتي بدرجة امتياز مع مرتبة الشرف الأولى”.

وتابعت الخرابة حديثها ” ذهبت إلى وطني سوريا لمعادلة شهادة الصيدلة وحققت المرتبة الأولى على أكثر من ٣٠٠٠ متقدم في امتحان الكوليكيوم”، مبينة أنه “نتيجة لهذا التفوق تم تكريمي من جامعة عجمان وتعيني محاضرة مساعدة في كلية الصيدلة لغاية عام ٢٠٠٥”.

وأضافت الخرابة “سافرت من بعدها إلى ألمانيا لدراسة الماجستير في الطب التغذوي و التغذية السريرية في جامعة هوهنهايم الألمانية العريقة، وحصلت على منحة ال DAAD للتفوق الأكاديمي في ألمانيا، وعدت في عام ٢٠٠٨ للعمل كمحاضرة في كلية الصيدلة بجامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا”.

ولدى الدكتورة “ظلال الخرابة” أبحاث منشورة في مجال الاختناقات التنفسية والصحة العامة والتغذية السريرية، وهي عضو في الجمعية البريطانية للأمراض التنفسية.

وتعتبر الدكتورة ظلال الخرابة أول صيدلانية من محافظة دير الزور تحصل على درجة الدكتوراه في الصيدلة السريرية، ومن القلائل الذين كرموا أكاديميا في كلية العلوم الطبية في جامعة نيوكاسل بمنحها لقب ” أستاذ شرف”.

يذكر أن الدكتورة ظلال سيدة سورية من مدينة ديرالزور مقيمة في دولة الإمارات المتحدة، متزوجة من أستاذ جامعي في البيولوجيا البيئية ولديها طفلان .
حلا المشهور – تلفزيون الخبر – ديرالزور

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق