محليات

طقس “كانوني” بارد يخيم على شهر نيسان في طرطوس

أوضح مدير مركز الأرصاد الجوية في طرطوس، محمود المبارك، لتلفزيون الخبر أن “المنخفض الجوي الذي ضرب محافظة طرطوس تجدد فجر يوم الجمعة، متعمقاً بشكل واضح على المحافظة”، مضيفاً “شهدت أجواء باردة وانخفاض بدرجات الحرارة مع هطولات مطرية غزيرة”.

وأشار المبارك إلى أن “المنخفض سيبلغ ذروته يوم الأحد من حيث الهطولات المطرية وانخفاض في درجات الحرارة واشتداد في سرعة الرياح”.

ولفت المبارك إلى أن “الهطولات المطرية ستكون مصحوبة بحبات البرد على عدة مناطق”، مضيفاً “كما ستشهد المرتفعات الجبلية التي على ارتفاع 1200 م تساقطاً للثلوج”.

ولفت المبارك إلى أن “الهطولات المطرية في المحافظة من فجر يوم الجمعة إلى الآن كانت متوسطة إلى جيدة، وتراوحت نسب الهطول من 10 حتى 50 ملم”، مبيناً أن “أغزرها كان في منطقة القدموس حيث سجلت نسبة الهطول 52.5 ملم”.

وأفاد مدير المركز بأنه “بلغت سماكة حبات البرد البارحة فجراً في منطقة القدموس 1.5 سم”، مردفاً أنه “شهدت منطقة القمصية وعدة مناطق أخرى هطول جيد لحبات البرد مع عواصف رعدية، ستستمر في الهطول يوم الأحد”.

وأوضح المبارك أن “هطول حبات البرد في هذا الوقت ظاهرة طبيعية جداً بالمواسم الإنتقالية، سواء أكان في الخريف أو الربيع”، مضيفا “أما الشيء غير المألوف هو استمرار المنخفض لفترة طويلة، والانخفاض الذي طرأ على درجات الحرارة، حيث تشابهت مع أجواء شهري كانون من ناحية البرودة وغزارة الأمطار”.

وبحسب المبارك فإن “المنخفض سيستمر إلى يوم الإثنين القادم، حيث سيسجل إرتفاعا تدريجيا في درجات الحرارة، وحالة استقرار في الطقس لبداية شهر أيار”.

وأضاف المبارك أن “نسبة الهطولات المطرية بلغت، خلال المنخفض الأخير الذي بدأ فجر يوم الجمعة، في مدينة طرطوس 12.4 مم، الدريكيش 35 مم، الشيخ بدر 38 مم”.

وأكمل المبارك “برمانة المشايخ 43 مم، بانياس 24.5 مم، مشتى الحلو 41 مم، الصفصافة 18 مم، حمام واصل 48.5 مم “.

وأشار المبارك إلى أنه “بلغت كمية الهطولات المطرية خلال المنخفض الأخير في حصن سليمان 31 مم”، لافتاً إلى أن “منطقة حصن سليمان سجلت أعلى كمية هطول للأمطار في المحافظة منذ شهر أيلول حتى الآن، حيث بلغ المجموع العام للهطولات 2235 مم، بزيادة 1000 مم عن العام الماضي “.

يُشار إلى أنه مع بداية شهر نيسان الحالي، تعرضت محافظة طرطوس لمنخفض جوي مترافق مع هطولات مطرية غير مسبوقة، أغزرها كان في منطقة بانياس، حيث بلغت كمية الهطول فيها 231.6 مم .

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">