محليات

شكاوٍ من نفوق عدد من المواشي في الحسكة بسبب تناولها سنابل محترقة

وردت عدة اتصالات من مربيي المواشي بريف الحسكة تتحدث عن إصابة أعداد من المواشي خصوصاً في ريفي بلدتي القحطانية والجوادية شمالي شرقي بمرض “انترتوكسيميا” أو ما يعرف باسم التسمم الداخلي نتيجة إفراطها في تناول السنابل في الأراضي التي تعرضت للحرائق.

وأوضح المربون أن “كثرة السنابل جعلت المواشي تفرط في تناولها، ما أدى لظهور حالات كثيرة من مرض “انترتوكسيميا” أو التسمم الداخلي، الذي أدى إلى نفوق عدد كبير من رؤوس الماشية المصابة”.

بدوره، أفاد الطبيب البيطري يحيى داوود لتلفزيون الخبر بأن “مرض “انترتوكسيميا” هو من الأمراض المستوطنة في بيئة الجزيرة السورية وليس مرض “وبائي”، موضحاً أن “المرض عبارة عن تسمم حاد يحصل عند الحيوان نتيجة الإفراط في تناول السنابل المحترقة”.

وأشار داوود إلى أن “تناول كميات كبيرة من السنابل المحترقة أو المتعرضة لعوامل الحريق خصوصاً من محصول القمح يؤدي لظهور أعراض المرض المذكور ما يؤدي إلى نفوق الحيوان نتيجة إصابته بالتخمة الغذائية”.

ومن أبرز أعراض المرض، بحسب داوود “الدوخة وسقوط الحيوان على الأرض ثم الموت بسرعة ، وقبلها الإسهال الحاد وإفراز الدم مع الإسهال في بعض الأحيان، جفاف الحيوان بشكل سريع، وعدم القدرة على الوقوف والخمول التام”.

من جانبه، أوضح رئيس دائرة الصحة الحيوانية في محافظة الحسكة الطبيب البيطري فريد عبدالقادر لتلفزيون الخبر “عدم ورود أي شكاوي لهم في الدائرة المختصة من مربي الثروة الحيوانية في كافة أنحاء محافظة الحسكة عن انتشار مرض “انترتوكسيميا” والذي يعتبر من الأمراض شائعة الحدوث في هذا الوقت”.

وتابع عبدالقادر “بعد موسم الحصاد ونتيجة تناول الأغنام لكميات كبيرة من مخلفات الحصاد والتي تحوي كميات كبيرة من بقايا سنابل القمح والشعير المحترقة أو المشبعة بعوامل الحريق ما يؤدي إلى إصابة الحيوان بــ ” التخمة ” الغذائية”.

وتابع “تؤدي بنتيجتها لحصول حالات تخمة وتسمم وقد تؤدي بالنتيجة إلى حصول حالات نفوق في الأغنام والمواشي الأخرى”، ونصح عبدالقادر “المربين بالتدريج برعي أغنامهم وعلى فترات تتضمنها فترات استراحة منعاً من حصول حالات التخمة والتسمم ومن ثم النفوق”.

يشار إلى أن مساحات واسعة من المحاصيل الزراعية تعرضت لعمليات الحرق التي التهمت محاصيل القمح والشعير، وعليه امتلأت الأراضي بالسنابل المحروقة، والتي اتخذها أصحاب المواشي لرعي لمواشيهم.

عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق