محليات

رئيس بلدية سلمية يرد على شكاوى سكان المدينة 

رد رئيس بلدية سلمية، زكريا فهد، في لقاء مع تلفزيون الخبر على شكاوى سكان المدينة حول الشكاوى الخدمية التي وصلت لتلفزيون الخبر .

إشغال الأرصفة بالأشجار أو مخلفات البناء

كان اشتكى عدد من المواطنين، من ظاهرة إشغال الأرصفة عن طريق زراعتها بالأشجار، لمنع مرور المشاة من أمام منازلهم أو لمنع وقوف السيارات على الرصيف، وبقاء مخلفات البناء في الشارع بعد الانتهاء من المشروع .

وقال رئيس مجلس بلدية سلمية، زكريا فهد، لتلفزيون الخبر: إن “زراعة الأشجار على الأرصفة التي أمام البيوت أو في الشارع، مخالفة ضمن القانون”.

وأضاف رئيس البلدية “ازادت هذه الظاهرة، في الفترة الأخيرة، للاستفادة من هذه الأشجار اقتصادياً، فأغلب الشجر المزروع هو من الزيتون، أو الحمضيات، للاستفادة من فاكهتها، بالإضافة للظل”.

أما فيما يتعلق بمخلفات البناء، شرح زكريا فهد، لتلفزيون الخبر أن “علاج هذه الظاهرة يتم من خلال دفع رسوم، أثناء الترخيص للبناء، بالإضافة إلى الغرامات بحق المخالفين”.

وتابع فهد “نحن بصدد إنشاء دراسة قانونية، لدفع أمانة مالية، يتم إرجاعها بعد الانتهاء من المشروع، وإعادة الرصيف أو الشارع بعد الحفريات، إلى سابق عهده”.

الشوارع غير المزفتة وشبكات الصرف الصحي

كما اشتكى في سياقٍ آخر ،عدد من أهالي منطقة المنطار ودوار زغرين والشوارع أمام كلية الزراعة، من سوء حال الطرق غير المزفتة، وعدم وجود شبكات للصرف الصحي في بعض المناطق.

وبيّن رئيس بلدية سلمية، أن “أغلب شوارع مدينة سلمية، بحاجة إلى قميص زفتي، والسبب مرور الآليات الثقيلة من عسكرية وآليات شحن للبضائع عبر المدينة، والتي تسببت بأضرار كبيرة في الشوارع”.

وأوضح أن “بعض المناطق كالمنطار والمناطق المحيطة بها، سيتم إنشاء شبكات صرف صحي فيها، عن طريق عقد مع مؤسسة الآغا خان، ووضع حجر مكسر للشوارع كمرحلة أولية، ورشه بمادة “MC0″ بالمرحلة الثانية”.

ونوه زكريا فهد إلى أن “هذه العملية بحاجة لبعض الوقت، بسبب وجود البيوت بشكل أخفض من الطريق، والطبقة الحجرية سيكون ارتفاعها بحوالي 30 سم، ولهذا سيحتاج الطريق حفر وقشط التراب قبل وضعها”.

وأشار فهد الى أن “المدة الزمنية للإعلان والبدء تتراوح بين شهر أو الشهرين لحين تحسن الظروف الجوية، وسيتم العمل في كل المناطق تباعاً”.

الجدير بالذكر أن مدينة سلمية تقسم لعدة أحياء أساسية، وهي الغربي والشرقي والقبلي والشمالي، وينتج عنهم تفرعات لأحياء صغيرة.

يزن شقرة _ تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق