محليات

“دهب عتيق” على جدران طرطوس .. أسماء استحقت التكريم

أطلق أحد الفرق التطوعية في جمعية “فضا” للتنمية المجتمعية مبادرة بعنوان “دهب عتيق”، هدفت إلى تكريم بعض الأسماء السورية الراحلة والتي ما زالت على قيد الحياة، عبر رسمها على جدران مدينة طرطوس.

وكانت شهدت محافظة طرطوس غير مرة فعاليات ومبادرات تتعلق بالرسم على الجدران في المدارس والشوارع، ولكن للمرة الأولى يكون الرسم معرفيا وله هدف، بخلاف الهدف الجمالي.

وقالت حورية محمد، مشرفة مبادرة “دهب عتيق”، لتلفزيون الخبر “بدأ التخطيط للمبادرة بتموز 2017 والتنفيذ في آذار 2018، وهي عبارة عن جداريات لشخصيات معروفة على جدران المحافظة”.

وتابعت حورية “الهدف من المبادرة تسليط الضوء شخصيات وقامات سورية ثقافية واعلامية وغيرها، مع اقتباسات خاصة بها، ولهذه الشخصيات أثر كبير خارج سوريا، ومنها من توفي وبعضها مازال على قيد الحياة ولكنه منسي للأسف”.

وعن الصعوبات، أوضحت حورية “واجهنا صعوبات منها مادية ومنها لوجستية كالموافقات، نتيجة الامور الروتينية التي تحتاجها الموافقة

وقال الرسام حازم حسن، صاحب الريشة التي خطت الرسوم والكلام، “تشجعت لتنفيذ هذه المبادرة لأنها تهدف لإعادة إحياء شخصيات توفيت في الحياة أو في الاعلامي، مع أن جزءا منها مازال على قيد الحياة ولكنه مهمل”.

وعن طريقة التنفيذ، أوضح حازم حسن لتلفزيون الخبر “تم رسم الشخصيات بطريقة غرافيكية بالأبيض والأسود، واستخدمت الخط الديواني في كتابة الجمل التي اختارها الفريق وهي لها علاقة بالفن والإنسان بشكل مباشر”.

ووجه حسن رسالة للجهات المعنية “إذا كنتم لا تريدون تقديم المساعدة فهذا شأنكم، ولكن لا تتركوا الروتين في العمل يقتل الإبداع، في كل مجالات الفن وليس فقط الرسم، لأن هكذا أعمال من شأنها توسيع الدائرة المعرفية في المجتمع”.

وختم حسن بالحديث عن مشروعه الخاص “أضع الآن المخطط لرسم جدارية موسيقية في طرطوس بهدف جعله طابع خاص بالمدينة وسيكون عمل غرافيتي والأول من نوعه”.

يذكر أن الشخصيات التي تم رسمها هي ” فاتح المدرس – خالد الاسعد – صباح فخري – محمد عبد الكريم – رفيق سبيعي – اسمهان – نضال سيجري – ميادة الحناوي – كوليت خوري – حيدر حيدر – محمد الماغوط – سهيل عرفة – صلحي الوادي – سليمان العيسى – نزار قباني.

فراس معلا – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">