محليات

خسائر بالمليارات للدوريات الخمس الكبرى لكرة القدم بسبب كورونا

تكبدت الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى بكرة القدم خسائر مادية فادحة قدرت بالمليارات، بسبب توقف أنشطتها ، جراء فيروس “كورونا المستجد”، الذي اجتاح العالم.

وتحدثت صحيفة “Mirror” البريطانية عن خسائر تتجاوز حاجز 150 مليون جنيه إسترليني، ستتكبدها الأندية جراء توقف الدوري الإنجليزي الممتاز، خلال أسبوعين فقط، مشيرةً إلى أن الخسارة قد تصل لمبلغ 750 مليون في حال إلغاء الموسم بالكامل.

ويبحث الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم عن مخرج من هذا المأزق، وسط مخاوف وصفتها الصحيفة البريطانية بالكارثية حال حدوثها، فمن المحتمل انتهاك عقد حقوق البث التلفزيوني الذي يبرمه سنويًا، والبالغ ثلاثة مليارات جنيه استرليني.

وبينت صحيفة “El Universal“، أن خسائر الدوري الإسباني ستبلغ 700 مليون يورو إذا ألغي الموسم، نظرًا لوجود أندية مثل ريال مدريد وبرشلونة تمتلك عائدات ضخمة.

ويتجه مسؤولو الأندية الكبيرة مثل برشلونة إلى تخفيض التكاليف الإجمالية للنادي خلال هذه الفترة، وذلك عبر خفض رواتب لاعبي النادي ونجومه.

واحتل الدوري الألماني لكرة القدم “البونديسليغا” المركز الثالث، بخسارة تصل إلى 750 مليون يورو، في حالة عدم استئناف البطولة.

وتفقد الأندية الألمانية من 130 إلى 140 مليون يورو، من أرباح المباريات، كما تفقد من 300 إلى 400 مليون يورو من أرباح البث التلفزيوني.

وخسرت الأندية الإيطالية 28 مليون يورو خلال تجميد كل جولة، وذكرت مؤسسة “KPMG”، أن “الكالتشيو” الإيطالي خسر حتى الآن ما قيمته 450 مليون يورو، ويمكن أن يغلق الموسم بخسارة قد تصل إلى 650 مليون يورو.

وأشارت الدراسة التي أجرتها مؤسسة “KPMG” إلى أن الدوري الفرنسي “Ligue 1” سيخسر من 300 إلى 400 مليون يورو، إذا لم يستأنف الموسم بعد جائحة “كورونا”.

يذكر أن هذه الخسائر الاقتصادية التي أصابت الدوريات الاوروبية، من شأنها أن تؤثر بشكل كبير على سوق انتقالات اللاعبين القادمة، حيث تفيد تقارير أن السوق الصيفية المقبلة ستعتمد على الصفقات التبادلية للاعبين بين الاندية، دون دفع مبالغ نقدية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">