ثقافة وفن

ثلاثية العود والتشيللو والقانون.. في أمسية موسيقية بدمشق

قدم عازف العود السوري كنان أدناوي حفلة موسيقية الخميس، في دار الأوبرا بدمشق، جمعت بين العود والقانون والتشيلو، حيث قدم العازفون مجموعة من المؤلفات الموسيقية لعازف العود أدناوي، مع أغنيتين تراثيتين و موشح غنائي.

وضمت الأمسية مقطوعات من تأليف أدناوي، (خريج المعهد العالي للموسيقا بدمشق عام 2008 ، ومنذ ذلك الحين وهو يعمل على إبراز شكل جديد وأساليب وتقنيات جديدة لآلة العود كما قدم العود بشكل مختلف في العديد من المناسبات الموسيقية).

وشارك في الأمسية عازف التشيللو “محمد نامق” الذي درس في المعهد العربي للموسيقا بحلب، وتخرج منه عام 1998 ، ثم تابع دراسته في المعهد العالي للموسيقا بدمشق وتخرج منه عام 2009.

وعلى آلة القانون، عزف في الأمسية العازف السوري “عمران عدره” الذي درس في معهد شبيبة الأسد المركزي للموسيقا وتخرج منه عام 2008 ثم تابع دراسته في المعهد العالي للموسيقا عام 2010، وتخرج منه عام 2015 ، وهو أستاذ صف القانون في المعهد العالي للموسيقا منذ عام 2015.

أما الغناء، فقدمته المغنية السورية “ليليان خير بك” وهي طالبة حالياً في “كونسرفاتوار” فرنسا اختصاص غناء أوبرالي، وطالبة أيضاً في المعهد العالي للموسيقا بدمشق اختصاص غناء كلاسيكي.

قال عازف العود ومؤلف مقطوعات الأمسية، فيما عدا الغنائية، كنان أدناوي لتلفزيون الخبر: “شهد برنامج الأمسية تنوع إيقاعياً ومقامياً في المؤلفات، إلى جانب الكثير من المعزوفات التي تحوي على نبض وأسلوب جديد في العزف والتقنيات”.

وتابع أدناوي “بدءاً من قالب السماعي وخانته الأخيرة التي تحتوي على لحنية وإيقاعية مروراً إلى معزوفة تحية التي كان فيها حضور بارز للقانون عبر الارتجال والمقاطع السريعة عبر عدة تنويعات”.

وأضاف “قدم عازف التشيللو “محمد نامق” معزوفة “وتر” بلمسة رائعة.. لحن بسيط وهادئ وعميق وصل فيه إلى الارتجال الذي كان ذروة هذا العمل”.

وأكمل أدناوي “كان الختام بمعزوفة “رقصة” التي جاء فيها الحضور ثلاثياً من ناحية الآليات، حيث تم تقديم لحن حيوي سريع برزت فيه جمالية الفن الشرقي مع نبض إيقاعي مختلف وممتع”.

ولفت أدناوي إلى أنه “في القسم الأول قدم ثلاث مقطوعات منفردة للعود، الأولى وعود فيها بداية هادئة ولحن شرقي بسيط من ثم لحن صاخب مع لمسات موسيقية مختلفة في إبراز آلة العود”.

وكان عازف العود كنان أدناوي أقام في وقت سابق ورشة عمل للتدريب على آلة العود على مدى يومين، لطلاب المعهد العالي للموسيقا تلتها امسية موسيقية شارك بها الطلاب.

روان السيد – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق