محليات

توقيع عقود تصديرية للخضار والفواكه خلال معرض دمشق الدولي بدورته الـ 60

قال مدير صندوق دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات كفاح مرشد لتلفزيون الخبر “تم خلال اليوم الثاني لمعرض دمشق الدولي توقيع عقود تصديرية للخضار والفواكة إلى روسيا”.

وأوضح المرشد أن “هناك عقود تصديرية قريباً لعدد من الدول العربية سواء في الخليج العربي ومصر وليبيا”.

وأضاف أن “الكثير من التجار يزورون جناحنا هنا في المعرض، ويسألون عن نموذج العقد من دول عربية و أجنبية، و التركيز ليس فقط على الخضار والفواكه بل على كافة المنتجات سواء الألبسة والمنتجات اليدوية وغيرها”.

وبيّن مدير صندوق دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات أنه “في إطار التوجه الحكومي لدعم قطاع الصادرات، ونتيجة لنجاح التجربة التي تمت في الدورة 59 لمعرض دمشق الدولي، تم إعداد نموذج للعقد التصديري، ينظّم أطراف العملية التصديرية، والقائمين بالعمل التصديري من المنتج إلى المصدر و المستورد”.

وشرح المرشد “يتضمن العقد كافة البنود القانونية التي تخوّل المصدّر بالحصول على الحوافز المقدمة من خلال وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية ممثلة بهيئة دعم الصادرات”.

وكشف مدير صندوق دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات لتلفزيون الخبر أنه “تم أيضاً اقرار آلية واضحة ومحددة مدرج في كافة تفاصيلها الشروط المطلوبة للحصول على الدعم”.

وأضاف “كما تم بقرار من وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، تشكيل لجنة هدفها المصادقة على هذه العقود، حيث تقوم اللجنة بدراسة العقود التصديرية المقدمة لها خلال معرض دمشق الدولي والمصادقة عليها”.

وأكمل المرشد “يتقدم المصدر بكافة الوسائل المطلوبة للحصول على الدعم، و تقوم الهيئة من خلال صندوق دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات بدراسة هذه الوثائق، في حال كانت مستكملة للشروط المطلوبة يتم صرف مبالغ الحوافز المقرة لهذه الجهة”.

ويعتبر معرض دمشق الدولي فرصة لتعارف الاقتصاديين والتجار من الدول العربية والأجنبية، و لتنمية قطاع التصدير وعرض ميزات المنتج السوري والتعرّف عليه.

سهى كامل – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق