طافشين

تركيا تهدد بفرض غرامة كبيرة على المكاتب العقارية التي ستؤجر منازل للسوريين

قالت صحيفة تركية إنه “سيتم اتخاذ خطوة مهمة لمكافحة “الهجرة غير الشرعية”، وهي فرض غرامة كبيرة على أصحاب المكاتب العقارية الذين يؤجرون منازل للسوريين الذين لايملكون إقامة أو “كمليك”.

وأشارت الصحيفة، بحسب وسائل إعلام، إلى أنه “سيتم إصدار قرار بتغريم مالكي العقارات ألف ليرة (عن كل شخص) إن قاموا بتأجير بيوتهم للأجانب الذين دخلوا تركيا بطريقة غير شرعية (سوريون ليس لديهم كمليك مثلاً)”.

وأوضحت الصحيفة أن “سيتم منح فترة لسداد الغرامات المفروضة مدتها 30 يوماً من تاريخ التبليغ”.

ومن المتوقع أن يصدر قرار خلال الفترة القادمة بهذا الشأن، حيث تتم دراسة مشروع القرار هذا من قبل مجلس الشعب التركي حالياً.

ويعيش في تركيا 3.6 مليون لاجئ سوري، بحسب إحصائيات تركية، من بينهم 300 ألف لاجئ يعيشون في المخيمات.

وكانت بيّنت جمعية اللاجئين في تركيا، من خلال احصائية اجرتها للمقارنة بين معدل البطالة قبل وبعد دخول السوريين إلى اراضيها، أن “نسبة البطالة في البلاد انخفضت بشكل كبير، بعد دخول اللاجئين السوريين إلى تركيا في العام 2011”.

كما احتلت الشركات السورية في أواخر العام الفائت، المرتبة الأولى بين الشركات الأجنبية في تركيا إذ بلغت نسبتها 20%، بينما كانت فقط 2% عام 2011، وذلك بحسب إحصائية أجراها “معهد الأبحاث الاقتصادية” التركي.

وبلغ عدد السوريين العاملين في الشركات السورية والحاصلين على تصريح عمل 10 آلاف و46 فرداً، وذلك بحسب بيانات وزارة العمل والخدمات في تركيا.

كما وصل عدد السوريين الحاصلين على تصريح عمل والعاملين في مختلف الشركات في تركيا 31 ألفًا و185 فرداً.

يذكر أن عدد الشركات السورية في تركيا حتى 26 شباط الفائت، بلغ 15 ألف و159 شركة في مختلف المحافظات التركية، بحسب ماصرحت وزارة التجارة التركية، في وقت سابق.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">