محليات

ترخيص 10 أبنية وهدم “سقفين” يوميا في ريف دمشق

كشف رئيس شعبة مهندسي جرمانا زهير صفايا لـ”تلفزيون الخبر” أن “العدد الوسطي لرخص البناء في ريف دمشق وصل إلى 10 رخص يوميا بين البناء و الترميم والتدعيم و إضافة طابق”.

وأوضح صفايا أن “رخص البناء ازدادت بشكل كبير مؤخرا، وذلك بعد فترة ركود طويلة حيث تراجع عدد رخص البناء خلال سنوات الحرب إلى 5 رخص فقط في الشهر”.

من جهته أكد رئيس مجلس مدينة جرمانا خلدون عفوف لـ”تلفزيون الخبر” أن لجنة الهدم في البلدية تقوم يوميا بهدم سقفين وأحيانا بناء كامل بهدف قمع المخالفات”.

وأضاف عفوف أن “البلدية لا تعطي الموافقة على بناء أي طابق إضافي في أي بناء سابق إلا بعد الحصول على تقرير مصدق من نقابة المهندسين يثبت تحمل هذا البناء لطابق جديد ووفقاً لنظام الضابطة الهندسية”.

وكان محافظ ريف دمشق علاء منير إبراهيم أكد في تصريحات سابقة، “أن أي مخالفة تتم في أي وحدة إدارية ستكون مسؤولية رئيس البلدية، وأن ذلك سيعرضه للسجن والإقالة وأن ذلك ينطبق على كل رئيس بلدية حتى لو لم يمض على تعيينه يومان” بحسب تعبيره.

يذكر أن مدينة جرمانا شهدت قبل شهرين سقوط بناءين في حي الروضة بعد نصف ساعة من إخلائهما من السكان بسبب تشييد طوابق إضافية ووجود تسريب قديم في الصرف الصحي .

وتعاني بعض مدن ريف دمشق من ازدياد كبير في الأبنية المخالفة ولاسيما تشييد طوابق إضافية فوق أبنية قديمة، دون أي دراسات هندسية ودون متابعة لجان سلامة الأبنية التابعة للخدمات الفنية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق