محليات

تحويل عقدة البصة في اللاذقية من مكب مُعمّر للنفايات إلى حديقة بيئية

قال مدير زراعة اللاذقية المهندس منذر خيربك لتلفزيون الخبر: “انتهينا من أعمال تشجير عقدة البصة على مساحة تقدر بنحو 100 دونم، وذلك بهدف تجميل مدخل المدينة الجنوبي وتحويل العقدة التي كانت مكباً للردميات والقمامة إلى حديقة بيئية تكون متنفساً للزائرين وتعطي صورة جميلة للمدينة”.

وأضاف خير بك: “قبل أكثر من عام عملت مديرية الزراعة على إزالة النفايات من عقدة البصة واستحضار تربة زراعية وزراعتها بالبساط الأخضر، ومن ثم قامت ورش الزراعة بتشجير الموقع بـ10750 غرسة شجرية وشجيرية وتزيينية وعطرية في المساحات القابلة منها للزراعة”.

وأشار خيربك إلى أنه “تم زراعة الحديقة بأنواع مختلفة من الشجيرات جاكراندا، ريختونيا، هايبسكوس، عفص، حور، خرنوب، غار، وذلك ضمن خطة التشجير في المحافظة للعام الحالي”.

وأضاف خيربك: “حرصنا على تشكيل المساحات المزروعة في عقدة البصة بأشكال مختلفة ضمن رؤية تجميلية تأخذ بالحسبان ألوان الأزهار وجمالية تداخلها”.

وأردف خيربك: “مع الأخذ بعين الاعتبار اشتراطات المؤسسة العامة للمواصلات الطرقية ولاسيما موضوع عدم زراعة الاشجار في مواقع المنعطفات من أجل تحقيق مسافات الرؤية لضمان السلامة المرورية”.

وأكد خيربك أن “المديرية ستتابع أعمالها في الموقع لتأمين العناية والاهتمام بالغراس وحمايتها من العبث، وتوفير كامل مستلزمات تجميلها وتحسينها لهذه الغاية من زراعة وسقاية وحماية وتجهيزها بالمقاعد والمستلزمات الأساسية”.

يشار إلى أن عقدة البصة التي تتجهّز لتكون حديقة بيئية ومدخلاً جميلاً لمدينة اللاذقية، كانت لسنوات طويلة مكباً للنفايات شكل معاناة مريرة لأهالي المدينة.

و كان الأهالي يتنفسون مع الأوكسجين، الدخان المنبعث من الحرائق التي كان يشعلها “النباشون” في أكوام القمامة التي كان يصل ارتفاعها لعدة أمتار.

تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق