محليات

بمصادقة الاتحاد الدولي للفلك.. إيبلا” و”أوغاريت” اسمان لنجم وكوكب في المجموعة الفلكية

صادق الاتحاد الدولي للفلك باجتماعه الأخير يوم 17 كانون الأول على تسمية النجم “HD218566” الموجود في كوكبة برج “الحوت” باسم نجم “ايبلا”، مع تسمية الكوكب المكتشف حوله باسم “اوغاريت”.

ويرتفع بذلك اسم “ايبلا” و”اوغاريت” إلى الفضاء بعد اسم “تدمر” الذي أطلق على كوكب آخر عام ٢٠١٥، بحسب بيان للجمعية الفلكية السورية.

وقالت الجمعية في بيانها أنه: “من خلال عضويتها في الاتحاد الدولي للفلك منذ عام ٢٠١٨ سعت لتترك بصماتها واضحة في سجلات الاتحاد من خلال المشاركة والتميز في جميع النشاطات العالمية”.

وأوضحت الجمعية أن “الهدف من تسمية “أوغاريت وإبلا” “هو للتأكيد على النسيج السوري المتلاحم بكل مكوناته، والتأكيد على أننا لانتنازل عن اي شبر من ارضنا”.

بالإضافة إلى “التأكيد على أن أول أبجدية في التاريخ هي أبجدية أوغاريت، وهذا ما تؤكده أيضاً جميع الابحاث الأثرية والعلمية ذات المصداقية”.

وأشارت الجمعية إلى أنها “ملتزمة بالعمل على رفع اسم سوريا في المحافل الدولية العاملة بمجال علوم الفضاء والفلك، وتهدي هذا النجاح للشعب السوري ولكل من ساند ودعم وآمن بأهمية عمل الجمعية”.

وتعد الأبجدية الأوغاريتية أول أبجدية سورية قديمة وأكمل وأقدم الأبجديات المسمارية، ويوجد لدى هذه الأبجدية 30 حرفاً.

كما تصنف “إيبلا” بأنها مدينة أثرية سورية قديمة كانت حضارة ومملكة عريقة وقوية ازدهرت في شمال غرب سورية في منتصف الألف الثالث قبل الميلاد.

وبسطت مملكة “إيبلا” نفوذها على المناطق الواقعة بين هضبة الأناضول شمالاً وشبه جزيرة سيناء جنوباً، ووادي الفرات شرقاً وساحل المتوسط غرباً.

يذكر أن “الجمعية الفلكية السورية” كان يطلق عليها سابقاً اسم “جمعية هواة الفلك السورية”، وأشهرت بتاريخ 31-8-2005، ويقوم عملها على نشر علم الفلك وتطويره في سوريا والدول العربية بجميع الوسائل الممكنة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق