محليات

بعد سبع سنوات على الإغلاق .. متحف دمشق يفتح أبوابه الأحد المقبل

يفتح المتحف الوطني بدمشق أبوابه للجمهور بدءا من يوم الأحد االمقبل بعد إغلاقه طوال السنوات السبع الماضية.

وسترافق حفل الافتتاح الذي تقيمه وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة السياحة ندوة دولية بعنوان “واقع المتاحف ودورها في تعزيز الانتماء الوطني” يشارك فيها عدد من علماء الآثار والخبراء السوريين والأجانب وتستمر لمدة يومين، بحسب”سانا”.

وقال الدكتور محمود حمود مدير الآثار والمتاحف “سيتم في هذه المرحلة افتتاح نصف المتحف أمام الجمهور ويضم أربعة أقسام هي عصور ما قبل التاريخ والعصور التاريخية والعصور الكلاسيكية والعصور الإسلامية”.

وأضاف حمود ” أن إعادة تأهيل الأقسام الأخرى من المتحف ستتم لاحقا فور توفر الإجراءات والإمكانات اللازمة لذلك”.

وأوضح مدير الأثار أن اللقى التي ستعرض ضمن المتحف هي تلك التي ارتبطت بتراثه وذاكرته إضافة إلى بعض اللقى التي لم يعرضها المتحف سابقا والتي استعيدت بفضل الجيش العربي السوري.

وأشار حمود إلى أن عمليات الترميم لهذه اللقى تمت بجهود محلية إضافة إلى دعم ومبادرات دوليين ولا سيما برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومؤسسات يابانية وعلماء آثار غربيين مهتمين بالحضارة السورية.

ويعتبر المتحف الوطني بدمشق أحد أهم المتاحف العربية ويضم أبرز الآثار السورية المكتشفة في القرن العشرين.

ويتكون المتحف من عدة أقسام وهي متحف عصور ما قبل التاريخ ومتحف الآثار السورية القديمة ومتحف الآثار الكلاسيكية “يوناني روماني بيزنطي” ومتحف الآثار العربية الإسلامية ومتحف الفن الحديث وأخيراً متحف الهواء الطلق المؤلف من الحديقة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">