رياضة

بطولة “شطرنج المسائل” .. للمرة الثانية في الحسكة

أقيمت في قاعة الشطرنج بالصالة الرياضية بمدينة الحسكة بطولة شطرنج المسائل للفئات العمرية من سن 8 سنوات ولغاية 16 سنة، وذلك للمرة الثانية بعد إجرائها عام 2012، و هي الأولى على مستوى الوطن العربي .

وقال المشرف العام على البطولة، الدولي ميثاق كمال الحسن، لتلفزيون الخبر إن “البطولة تعتبر الأولى على مستوى الوطن العربي وسوريا، التي تقام بهذا الأسلوب”.

وأضاف الحسن أن “البطولة كانت ناجحة من كافة الجوانب، و المسائل تم انتقاها بأسلوب جميل، مع وجود احتمالات في المسألة من اجل اعتماد النقاط أكثر مع الاحتمالات”.

وتابع الحسن “البطولة أقيمت بمشاركة 19 لاعباً على مدار يومين 2 – 3 -3 – 2019, بأسلوب الحل كل لاعب أمامه رقعة شطرنج ويرى الوضعية التي هي على “البورد” عبر جهاز الحاسوب وهناك ورقة يكتب عليها الإجابة من النقلات والاحتمالات و كأنها امتحان”.

وأوضح الحسن، خلال شرحه لمضمون البطولة و طريقتها، “تم توضيح الفكرة للاعبين و نظام لعب المسائل وهي تتركز على أن تكون أول نقلة بدون “كش” أو “أكل قطعة” من خلال وضع 6 مسائل “كش مات 2″، و الوقت 10 دقائق لكل مسألة”.

وأكمل الحسن “المجموع العام للنقاط هو عشر نقاط لكل مسألة، وحساب النقاط يتم بطريقة عكسية أي عكس الوقت، يعني إذا حل المسائلة خلال دقيقة مع احتمالاتها يأخذ تسع نقاط وإذا حلها مثلا خلال 7 دقائق يأخذ اللاعب 3 نقاط فقط”.

وأشار الحسن إلى أن “المركز الأول حاز عليه قاسم الملا علي 146 من أصل 189 نقطة، والمركز الثاني مهيار عكو 123 نقطة، والمركز الثالث مناصفة بين اللاعب صالح العبدالله وشقيقه خالد العبد الله برصيد 101 نقطة”.

و”عانى اللاعبون من برودة الطقس داخل قاعة الشطرنج في الصالة الرياضية، نتيجة عدم وجود التدفئة”، بحسب الحسن.

وختم الحسن حديثه لتلفزيون الخبر “نقيم بطولات أخرى في القادم من الأيام بأسلوب مختلف ومفيد جدا للاعبين، لتطوير رياضة الشطرنج في محافظة الحسكة”.

يذكر أن الرياضي ميثاق كمال الحسن خريج دورة القادة الأولمبيين عام 1997 باليونان، وحاصل على دبلوم في الشطرنج، وهو لاعب و مدرب وحكم دولي سابق بالشطرنج، وعضو الاتحاد السوري للشطرنج.

وشغل منصب مدرب منتخب سوريا للناشئين في الشطرنج من عام 1993 ولغاية 2005، و مدرب المنتخب الوطني للفئات العمرية الصغيرة عام 2006، وكان عضوا في قيادة فرع الاتحاد الرياضي في الحسكة، ومدير الصالة الرياضية في مدينة الحسكة لسنوات طويلة.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق