محليات

“الموارد المائية”: لا تأثير لمسيل “أبو بعرا” على جودة مياه نبع السن

أكد مدير الموارد المائية في اللاذقية المهندس نبيل حسن لتلفزيون الخبر أن “مياه السن نقية تماما ولا علاقة لمسيل ابو بعرا بالحوض المغذي لنبع السن ويقع خارجه لمسافة تقارب 2 كيلو متر”.

وأضاف حسن خلال جولة على محور التقاء مسيل “أبو بعرا” بنهر السن التأكد من جودة المياه أن: “مديرية الموارد المائية بالتعاون مع مؤسسة المياه والبيئة تقوم باستمرار بقطف عينات مياه من كافة المواقع للتأكد من نوعية المياه ومطابقتها للمواصفات القياسية السورية سواء لمياه الشرب أو مياه الري”.

وبين حسن أن “المسافة الإجمالية لنهر السن من البحيرة إلى مصب النهر على البحر 5800 متر يلتقي فيها بعد نحو 2 كيلو متر خارج حدود البحيرة بمسيل ابو بعرا وبالتالي لا تأثير لمخلفات الصرف الصحي في المسيل على جودة مياه نبع السن”.

وأشار مدير الموارد المائية في اللاذقية إلى أن “العينات التي تم أخذها جرى تحليلها وتم التأكد من مطابقة للمواصفات القياسية”.

وفي السياق ذاته، قالت مديرة البيئة الدكتورة لمى احمد لتلفزيون الخبر: “تعنى المديرية أيضا بأخذ عينات دورية من المياه السطحية والجوفية في حال وجود أي حالات طارئة بالتعاون مع الجهات المعنية”.

وبينت أحمد أن “الصرف الصحي موضوع متكامل من شبكات ومحطات معالجة ورغم وصول مياه صرف صحي إلى المياه السطحية في مثل هذا الموقع بعد التقاء المسيل بنهر السن لعدم انجاز محطة المعالجة في البرجان فإن التحاليل الحالية تنطبق على المواصفات القياسية للمياه السطحية”.

وأكدت مديرة البيئة في اللاذقية أن “مياه المحافظة بمرحلة الأمان ريثما يتم انجاز محطات المعالجة لهذه المنطقة”.

يذكر أن العناصر الفنية التابعة للمخبر المركزي في وزارة الموارد المائية قاموا في وقت سابق بقطف عينات من بعض شبكات ومشاريع المياه في اللاذقية وقد تبين مطابقة العينات للمواصفات القياسية السورية لمياه الشرب.

وتأتي هذه الاختبارات للتأكد من سلامة المياه بعد أن اشتكى العديد من أهالي اللاذقية من “عكارة” مياه الشرب ووجود “علق” تشاهد بالعين المجردة في المياه التي تصل إلى منازلهم.

وكانت دشنت مديرية الموارد المائية باللاذقية مؤخرا معمل الكلور السائل لتعقيم مياه الشرب من نبع السن ووضعته في الخدمة بطاقة إنتاجية تصل إلى 8 آلاف ليتر كل ست ساعات عمل بما يلبي حاجة المياه المراد ضخها إلى اللاذقية ومدينة طرطوس.

ويغذي نبع السن محافظتي اللاذقية وطرطوس بمياه الشرب ويتم يومياً ضخ نحو 330 ألف متر مكعب إلى محافظة اللاذقية عبر أربع خطوط جر.

صفاء إسماعيل _ تلفزيون الخبر _ اللاذقية

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق