محليات

الموارد المائية في اللاذقية: إنجاز 78% من مشاريع العام الحالي

قال مدير عام الموارد المائية في اللاذقية نبيل حسن، إن “المديرية تتابع تنفيذ مشاريع العام الحالي وفق الخطة الموضوعة، ما يؤدي لتحسن الوضع المائي في المحافظة”، مشيراً إلى “إنجاز 78% من مجمل المشاريع حتى تاريخه”.

وأوضح حسن، بحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، أن “مشروع سد برادون قيد الإنجاز، ونسبة الإنجاز العامة فيه وصلت إلى 80.4%، والتكلفة التقديرية للمشروع 3.9 مليارات ليرة سورية”.

ولفت إلى أن “الهدف من مشروع سد برادون تنظيم جريانات روافد نهر الكبير الشمالي، وتخزين كمية 140 مليون م3 من المياه لإرواء مساحة 7500 هكتار، وتأمين مياه الشرب للقرى المجاورة”.

وأشار حسن إلى أن “نسبة إنجاز مشروع سد فاقي حسن وصلت إلى 35%، والغاية منه تخزين 1.776 مليون م3، بهدف تأمين مياه الشرب للتجمعات السكانية، وإرواء مساحة 300 هكتار، وبلغت التكلفة التقديرية للمشروع 6.1 مليارات ليرة سورية”.

وبين حسن أنه “تم تنفيذ 14 سد بحجم تخزين 366.450 مليون م3، كما تم الانتهاء من تنفيذ ثلاث سدات مائية خلال العام الحالي، ليصبح إجمالي عدد السدات المنفذة ست سدات (سدة بعمرين– سدة بخاسون– سدة الخارون– سد القلعة– سدة السفرقية– سدة خرياب سالم).

ولفت حسن إلى “تسليم مؤسسة مياه الشرب 38 بئراً لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتنفيذ ووضعها بالخدمة”، مشيراً إلى “تحديد ست مواقع لحفر آبار في مناطق القرداحة والحفة وجبلة”.

وفي سياق متصل، قال حسن أنه “تم تعزيل السواقي والمصارف في أماكن الاختناقات، وبلغ الطول المنفذ حتى منتصف العام الحالي حوالي 510 آلاف كم، كما تم تعزيل مداخل العبّارات والجسور وعددها 13 مدخلاً، بالإضافة لتعزيل نهر القش بطول 2000 م.ط”.

يذكر أن حجم التخزين في السدود وصل خلال شهري أيار وحزيران الماضيين إلى 293.132 م3 بنسبة تخزين 83 %، ومع نهاية موسم الهطلات المطرية من المتوقع أن يبقى المخزون المائي آمناً من دون نقص، وفقاً لمدير الموارد المائية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق