تعليم

الطلاب السوريون إلى العالم .. عروض أوروبية وأسيوية وعربية لتدريبهم في جامعاتها

كشف معاون وزير التعليم العالي للشؤون الإدارية وشؤون الطلاب رياض طيفور، عن 29 عرضاً مقدماً من دول أوروبية وعربية وآسيوية وإفريقية منها ألمانيا وبريطانيا والنمسا وكرواتيا والهند وإيران وتونس والأردن والفلبين وعمان، لتدريب الطلاب السوريين في جامعاتها المتقدمة.

وبحسب صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، فإن التدريب سيتم بموجب اتفاقات تنعكس إيجابا على صعيد إرسال الطلاب السوريين وتدريبهم فنياً في الخارج، للاستفادة من خبراتهم ومهارتهم في نهاية المطاف.

وأشار طيفور، إلى أن العرض يتضمن التدريب الفني للطلاب على أن يتم استقبالهم بشكل سنوي، مؤكداً أنه تم وضع آلية يتم فيها اختيار وترشيح طلاب السنوات قبل الأخيرة في الجامعات وذلك بعد اجتياز اختبار في اللغة الإنكليزية، على أن يكونوا من الطلاب المتميزين.

وأكد معاون الوزير على عودة العلاقات مع الجمعية الدولية للتبادل الثقافي بعد انقطاع دام 9 سنوات، الأمر الذي يعتبر عاملاً مهماً ينعكس على الطلاب السوريين.

ونوه طيفور إلى أن مدة الدورة التدريبية للطلاب السوريين تتراوح بين 4 و8 أسابيع، ومن الممكن التمديد للطلاب السوريين بطلب من الجامعة، على أن يتم التبادل ومسؤولية كاملة عن الطلاب ممن يتم ترشيحهم ومنحهم مبلغ 100 ألف ليرة لإجراءات السفر، إضافة إلى مبلغ من الدول صاحبة الاستضافة وتأمين الإقامة من قبلها.

وأشار معاون الوزير إلى أنه تم الاجتماع مع اللجنة الوطنية السورية للتبادل الطلابي برئاسة الوزير بسام إبراهيم، وذلك لمناقشة تقرير الوفد الذي شارك في المؤتمر السنوي الثالث والسبعين للجمعية الدولية للتبادل الطلابي الذي انعقد في جمهورية سلوفاكيا.

وتم التشديد على ضرورة المتابعة والتنسيق بين الوزارة والجامعات من أجل استقبال الطلاب الأجانب، واتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لتأمين سفر الطلاب من الجامعات السورية الحكومية والخاصة الذين سيتم قبولهم من خلال هذه العروض إلى الجامعات الأخرى.

الجدير بالذكر أن العروض التي تم تقديمها إلى الدول الأخرى لتدريب طلاب في الجامعات السورية هو 25 عرضاً، على حين عدد العروض التي تم الحصول عليها من الدول الأخرى لتدريب طلاب من الجامعات السورية هو 29 عرضاً.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق