طافشين

الشحادة الأردنية على اللاجئين السوريين تتواصل.. وزير أردني : كلفونا أكثر من 10 مليار دولار

 

تواصلت عملية الشحادة التي تقوم بها السلطات الأردنية على اللاجئين السوريين في المحافل دولية ، وادعى أحد الوزراء الأردنيين أن اللاجئين السوريين ( الذين يتلقون في الأردن أسوأ معاملة ) كلفوا حكومة بلادهم أكثر من 10 مليون دولار خلال أربع سنوات.

وزعم وزير التخطيط الأردني عماد الفاخوري، بحسب وسائل اعلامية أردنية، أن “تكلفة استضافة اللاجئين السوريين فى الأردن بلغت فى الفترة من 2012 – 2016 نحو 10.6 مليار دولار أمريكي”.

وجاءت شحادة الفاخوري خلال افتتاح فعاليات مؤتمر “اللاجئون فى الشرق الأوسط والأمن الإنسانى: التزامات المجتمع الدولي ودور المجتمعات المضيفة”، الذى يبحث فى تداعيات اللجوء على الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي للدول المستضيفة.

ونقل موقع “عمون” الإخبارى الأردني، عن الفاخوري قوله أن “التكلفة غير المباشرة السنوية وفق بيانات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تقدر بحوالى 3.1 – 3.5 مليار دولار أمريكى سنوياً”.

وأضاف بشكل مباشر أن “بلاده تحتاج لحوالي 6.7 مليار دولار لتغطية احتياجات اللاجئين السوريين وذلك بحسب خطة أعدتها حكومته للاستجابة للأزمة السورية للأعوام 2017 – 2019”.

وبين الفاخوري أن “خطة الاستجابة تضمنت عدداً من التدخلات والبرامج والمشاريع بقيمة 2.181 مليار دولار لدعم اللاجئين وتلبية احتياجاتهم وتخصيص مبلغ 2.498 مليار دولار لتمكين المجتمعات المستضيفة وتحسين الخدمات المقدمة لهم بالإضافة إلى ما يقارب 2.961 مليار دولار لدعم الموازنة لتغطية تكلفة المواد المدعومة وخسائر النقل والاحتياجات الأمنية”.

وتابع الوزير الأردني شحادته قائلاً: “المجتمع الدولى تعهد فى مؤتمر بروكسل مطلع نيسان الماضي لدول جوار سوريا المستضيفة للاجئين السوريين بمبلغ 6 مليارات دولار تقدم فى عام 2017 على شكل منح”.

وأضاف فاخوري “تعهدت الدول بتقديم منح بقيمة 3.7 مليار دولار للفترة 2018 – 2020 وتوفير قروض بقيمة 30 مليار دولار، من الجهات المانحة ومؤسسات التمويل الدولية منها 2.3 مليار دولار بشروط ميسرة جدا”.

يذكر أن البيانات الرسمية الأردنية قدرت عدد اللاجئين السوريين فى الأردن بحوالى 1.3 مليون لاجئ سوري يشكلون نسبة 13 % من سكان الأردن، يعيش أغلبهم في مخيمات لا توفر الحد الأدنى من المعيشة أو الأمان، فضلاً عن العنصرية التي تمارس على سكان هذه المخيمات من عناصر الشرطة الأردنية.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">