محليات

الشؤون الاجتماعية والعمل: تدريبات ومنح مالية لذوي الإعاقة

أطلقت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل برنامج ريادة الأعمال لذوي الإعاقة بشكل تجريبي ضمن مركز ريادة الأعمال الذي أطلقته الوزارة مؤخراً، لتوفير 60 فرصة تدريب تنتهي بمنح المتدربين منحة مالية تصل إلى 300 ألف ليرة.

وأوضح مدير مرصد سوق العمل في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل محمود الكوا، بحسب صحيفة “تشرين” الرسمية، أن “التدريب يهدف إلى بناء قدرات ذوي الإعاقة، للقيام بأنشطة تساعدهم على تأمين سبل العيش”.

وبين الكوا أن “المنحة تهدف إلى توفير مبلغ مادي ولو كان صغيراً لكنه يساعدهم على القيام بهذا المشروع”، مشيراً إلى أن “هذه الحزمة سيتم إطلاقها بشكل مبدئي في محافظة دمشق كما سيتم استهداف مايقارب 300 شخص بوصل الأمن الغذائي مدة ستة أشهر بقيمة 25 ألفاً كل شهر”.

ونوه الكوا إلى أن “التغطية ستشمل دمشق وريفها لـ 200 مستفيد، كما ستشمل منطقة الزرزورية في محافظة حمص لـ160 مستفيداً من ذوي الإعاقة”، مضيفاً “المركز سيقوم بالتوسع ليشمل محافظات أخرى وأعداداً أكبر بعد دراسة نتائج هذه الحزمة وتحديد نقاط الضعف والقوة والفرص والتحديات”.

وقالت أمين عام المجلس المركزي للمعوقين خولة حنا إنه “تم البدء برفع مبلغ الإعانة المقدمة للأسر التي ترعى أطفالاً مصابين بالشلل الدماغي حسب نوع الإعاقة المعيقة للحركة”.

ولفتت حنا إلى أنه “يتم تطبيق الإعانات في الشهر الأول من بداية العام القادم بزيادة تصل إلى 40%، على أن يتم التوسع في منح مساعدات للعائلات التي ترعى ثلاثة أشخاص فما فوق من ذوي الإعاقة”.

وأردفت حنا أن “مجلس الوزراء أنجز التصنيف الجديد الخاص بالإعاقة وأصدره حيث تم وضعه حيز التطبيق كنتيجة لعمل اللجنة التي شكلت لهذا الغرض”.

كما وافق المجلس على تقديم منح مالية لذوي الإعاقة لمن يريد متابعة تحصيله العلمي والحصول على شهادة جامعية، وذلك من خلال إضافة بند متضمن تقديم المنحة لذوي الإعاقة بموجب المفاضلة الخاصة بهم.

يذكر أن المادة (15) من قانون رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة رقم (38) للعام 2013، تؤكد على دور ومهام الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة في رعاية هذه الشريحة، وتتضمن العديد من الامتيازات والإعفاءات التي تحقق الاندماج والتمكين الفعلي لذوي الاعاقة في المجتمع.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق