طافشين

السودان تسحب الجنسية من 13 ألف أجنبي بينهم سوريين

أصدرت وزارة الداخلية السودانية قراراً بسحب الجنسية السودانية ل١٣ ألف شخص منحت للأجانب من أصول غير سودانية خلال فترة حكم النظام السابق، يشمل عدداً من السوريين.

وشمل القرار الصادر عن وزير الداخلية السوداني “الطريفي إدريس”، حظر ومراجعة ملفات الجنسيات السودانية التي منحت لأجانب من أصول غير سودانية حتى تتم مراجعة السلطات المختصة للتأكد من سلامة إجراءات الحصول عليها.

وسيشمل القرار مراجعة كل جوازات السفر التي منحت للأجانب بموجب التجنيس، وهم من أصول غير سودانية في الفترة من ١٩٨٩م حتى ٢٠١٩م “داخل وخارج السودان”؛ فيما سيتم الرجوع لملف الجنسية والرقم الوطني بالإدارة العامة للسجل المدني لأغراض التأكد من سلامتها.

وتشير آخر إحصائية رسمية لعدد السوريين المقيمين في السودان مطلع العام 2016، إلى أنهم بلغوا 107 آلاف لاجئ سوري، من أصل مليوني لاجئ من دول الجوار والمحيط الإقليمي.

ووصل عدد السوريين الذين تدفقوا على السودان منذ بداية الحرب، إلى أكثر من 1,2 مليون شخص، غادر أكثر من ثلثيهم إلى وجهات مختلفة، وبقي نحو 320 ألفا، هم عمال وطلاب وأصحاب أعمال صغيرة ومستثمرين، بحسب “سكاي نيوز”.

وازدهرت في العامين الماضيين، إجراءات حصول السوريين على الجنسية السودانية، وذلك عن طريق دفع مبالغ مالية لتسهيل الحصول عليها، رغبة منهم في دخول بلدان بجواز سفر سوداني، كون الجواز السوري يمنعهم من الانتقال إليها.

يذكر أن العاملين في المهن الحرفية، مثل النجارة والحدادة وأعمال الديكور، يشكلون النسبة الأكبر من السوريين المقيمين في السودان، ذلك أنها المهن الأكثر قدرة على توفير ما تلزمه تكاليف المعيشة في السودان، مقارنة بباقي المهن الأخرى كالعمل في المطاعم والمحلات التجارية

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">