محليات

الخارجية الكازاخية: جميع الأطراف ستشارك في الجولة 14 من عملية “استانا”

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخستانية، أن جميع الأطراف في عملية أستانا حول سوريا ستشارك في الجولة ال 14 من المحادثات المقررة الثلاثاء 10 كانون الأول والأربعاء 11 كانون الأول، في العاصمة الكازاخية نور سلطان.

وبحسب “سانا”، فإن المتحدث باسم الخارجية الكازاخية “آيبك سمادياروف”، قال إن “وفد الأمم المتحدة برئاسة المبعوث الخاص للأمين العام إلى سوريا “غير بيدرسون” سيشارك بصفة مراقب في الجولة ال14 من محادثات أستانا”.

وأضاف سمادياروف أن “جميع الأطراف في عملية “أستانا”، أكدت مشاركتها وبدأت بالفعل بالوصول إلى عاصمة كازاخستان”.

وأشار سمادياروف إلى أن “وفود الدول الضامنة (روسيا وإيران وتركيا)، ستشارك في المحادثات فضلاً عن وفد الحكومة السورية وممثلي المعارضة”.

وذكر سمادياروف أن “الوفد الروسي سيرأسه مبعوث الرئيس الروسي الخاص ألكسندر لافرنتييف بينما سيرأس الوفد الإيراني المساعد الأول لوزير خارجية البلاد للشؤون السياسية حسين جابري أنصاري”.

وعشية انطلاق أعمال المحادثات، يعتزم ممثلو البلدان الضامنة إجراء مشاورات ثنائية وثلاثية على مستوى الخبراء، ومن المقرر عقد جلسة عامة بمشاركة جميع الأطراف الأربعاء 12 كانون الأول الجاري”.

وكان سمادياروف أعلن في الـ 25 من الشهر الماضي أن جدول أعمال الجولة القادمة من محادثات أستانا سيتضمن تعزيز العملية السياسية مع الأخذ بالاعتبار إطلاق عمل لجنة مناقشة الدستور إضافة إلى الوضع في الجزيرة السورية ومحافظة إدلب.

يذكر أن اجتماعات أستانا في العاصمة الكازاخية، بدأت مطلع عام 2017 وعقدت 13 اجتماعاً أحدها في مدينة سوتشي الروسية وأكدت في مجملها على الالتزام الثابت بالحفاظ على سيادة سوريا، واستقلالها ووحدة أراضيها ومواصلة الحرب على التنظيمات الإرهابية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق