محليات

الحكم بالمؤبد على ابن قتل والده المتزوج من سبع زوجات

أصدرت محكمة الجنايات الثانية في دمشق، الأربعاء، حكماً بالإعدام خُفِفَ إلى المؤبد على شاب تجاوز الثامنة عشرة من عمره بسبب قتل والده بدوافع عديدة منها السرقة.

وصدرت خلال المحكمة أكثر من عشرة أحكام جنائية بحق متهمين ارتكبوا جرائم مختلفة بما في ذلك هذه الجريمة التي شارك فيها ثلاثة مجرمين بينهم امرأة بحسب ما نقلته صحيفة “الوطن” شبه الرسمية.

و تفاصيل الجريمة، بحسب قرار الحكم، أن الأب المغدور تزوج من سبع نساء ست منهن مطلقات أنجبن منه، ويبدو أن الأب يملك من المال ما يدفع أولاده إلى الطمع به لكن ليس إلى قتله كما حدث.

وبدأت كل زوجة بتحريض أولادها على أخوتهم غير الأشقاء والأب لم يمنع هذه الفتنة، حيث بدأ بالتجاوب مع بعض أولاده على حساب الآخرين وبتسجيل بعض أملاكه العقارية لهم ومن بينهم كان ولده القاتل الذي سجل له بيتاً.

وتدخلت زوجة أبيه وطلبت من الأب أن يعيد البيت فما كان منه إلا أن تحايل عليه بعدما وعده أن يسجل له منزلاً أكبر من الأول.

و وافق على استرجاع البيت إلا أنه بعدما أعاد الأب البيت إلى ملكه طرده ولم يعترف عليه ما دفع الابن إلى الاتفاق مع أصدقاء له لقتل والده بهدف السرقة فأقدم على طعن والده.

وأكد رئيس محكمة الجنايات في دمشق ماجد الأيوبي، بحسب الصحيفة شبه الرسمية، أن “هناك العديد من الظروف أدت إلى ارتكاب هذه الجريمة المؤسفة منها أن الابن القاتل أصبح مشرداً لا ينام في منزله لأن والده طرده”.

وأضاف الأيوبي “في ذلك الوقت نرى أن الوالد المغدور له ظروف خاصة حيث تزوج من سبع نساء ومن هنا بدأت المنازعات بين الأولاد والمشاكل فكانت العلاقات بينهم سيئة لخلافهم على الأموال وخصوصاً أنهم غير أشقاء”.

وأوضح الأيوبي أنه” تم استخدام الأسباب المخففة في هذه القضية بعد دراسة ظروف الدعوى لاسيما من ناحية واقع الجريمة ومن جهة المجرم ذاته”، لافتاً إلى أنه “يقع المجرم أحياناً تحت تأثير معين أو يكون مريضاً وغيرها من هذه الأسباب التي ينظر فيها القاضي”.

وأشار الأيوبي إلى أن “قتل الوالد يستوجب عقوبة الإعدام مباشرة إلا أنه بعد النظر في ظروف الدعوى وعمر الجاني كان تقدير هيئة المحكمة منحه الأسباب المخففة باعتبار أن القضاة يدرسون الظروف المحيطة بالجريمة لاسيما النفسية والاقتصادية والاجتماعية، علماً أن عقوبة المؤبد كبيرة جداً أيضاً”.

يذكر أن الإحصائيات كشفت أنه أسبوعياً يتم إصدار نحو عشرة أحكام بجرائم مختلفة وأحياناً أكثر أو أقل حسب ظروف كل دعوى والانتهاء منها.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق