محليات

التعليم تحدد موعد امتحان طب الأسنان الموحد لطلاب الجامعات السورية وغير السورية

حدد مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي موعد إجراء امتحان طب الأسنان الموحد لطلاب كليات طب الأسنان قيد التخرج من الجامعات السورية “الحكومية والخاصة” والجامعات غير السورية دورة أيلول يوم السبت 3-9-2016.

وبين المركز أن الامتحان سيجري الساعة 11 لمدة ساعتين في جامعات دمشق وحلب وتشرين وحماة ويخصص له 100 درجة مشيرا إلى أنه يخضع لهذا الامتحان جميع كليات طب الأسنان في الجامعات الحكومية والخاصة الذين لم يتبق لديهم سوى 12 ساعة معتمدة أو 4 مقررات دراسية لعام 2016 وكذلك طلاب الجامعات غير السورية من أجل معادلة شهاداتهم وممارسة المهنة.

وحدد المركز عدد الأسئلة للامتحان بـ 120 سؤالا مع مراعاة أن تكون متماشية مع المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية “النارس” التي تحدد الحد الأدنى من المعرفة والمهارات العملية وهي من نموذج الأسئلة متعددة الخيارات.

وأوضح أنها تتضمن عدة محاور هي التخدير والقلع وجراحة الفم والفكين والمداواة الترميمية واللبية والتعويضات الثابتة والمتحركة وطب أسنان الأطفال والتقويم الوقائي وأمراض اللثة والنسج ما حول السنية وأمراض الفم والأشعة وطب الفم الوقائي.

ويعد النجاح وحصول الطالب من الجامعات السورية “الحكومية والخاصة” والجامعات غير السورية على علامة 50 بالمئة شرطا للتخرج ويستفيد الطالب من المساعدات الامتحانية بمقدار علامتين فقط كما يعد النجاح والحصول على علامة 60 بالمئة شرطا للتقدم لمفاضلة الدراسات العليا.

وأشار المركز إلى أن تقديم الطلبات يستمر لغاية 22- 8-2016 ويتم دفع الرسوم الخاصة بالامتحان 5000 ليرة سورية لطلاب الجامعات الخاصة و3000 ليرة سورية لطلاب الجامعات الحكومية في المصرف التجاري السوري على الحساب الفرعي الخاص بمركز القياس والتقويم لاختصاص طب الأسنان

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">