تعليم

التعليم العالي تعلن عن عشر منح دراسية في العراق 


أعلنت وزارة التعليم العالي، الأحد، عن تقديم عشرة مقاعد دراسية لمرحلة الدراسات العليا “ماجستير ودكتوراه” في مختلف الاختصاصات المتوافرة في الجامعات العراقية للعام الدراسي 2018-2019.

وبينت الوزارة في إعلانها أنه “يتم تقديم الطلبات عبر مديرية النافذة الواحدة بالوزارة بدءا من يوم الأحد 22 – 7 – 2018، ولغاية 29-7-2018”.

واشترطت الوزارة أن “يكون المتقدم من حاملي الجنسية العربية السورية وغير موفد بموجب قانون البعثات العلمية وغير موظف، أو حاصلاً على موافقة الجهة التي يعمل بها”.

وأشارت الوزارة إلى أن “المتقدم يجب أن يكون حاصلاً على إجازة جامعية أو درجة الماجستير وفق معدلات القبول المطلوبة من الجانب العراقي”.

كما اشترطت الوزارة أن “تكون شهادة الإجازة الجامعية أو الماجستير “صادرة عن إحدى الجامعات الحكومية في سوريا”، لافتةً إلى أنه “لا تقبل شهادات التعليم المفتوح والجامعات الافتراضية”.

ويجب أن تكون درجة الإجازة التي يحملها الطالب “متوافقة مع درجة الماجستير، وألا يتجاوز عمر المتقدم لدراسة الماجستير 35 عاماً بمعدل لا يقل عن 65 بالمئة في درجة الإجازة”.

وبالنسبة للدكتوراه فيجب “ألا يتجاوز عمره 40 عاماً بمعدل لا يقل عن 70 بالمئة في درجة الماجستير”.

ويلتزم الجانب العراقي “بإعفاء المقبولين من الأجور الدراسية ورسوم التسجيل وتوفير الإقامة لهم في السكن الجامعي”.

كما يلتزم الطالب في حال قبوله “بنفقات السفر ذهاباً وإياباً وأي نفقات أخرى لم يتم ذكرها”، علماً أن القبول النهائي “مرتبط حصراً بموافقة الجهة المعنية في جمهورية العراق”.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">