محليات

الاحتلال التركي يستمر بقطع المياه عن مدينة الحسكة و تل تمر

يستمر جيش الاحتلال التركي و المجموعات السورية المسلحة التابعة له بإيقاف ضخ المياه من “محطة مشروع أبار علوك” لمياه الشرب الواقعة قرب مدينة رأس العين المحتلة لليوم الثاني على التوالي ، و التي تعتبر المصدر الوحيد للمياه لمدينة الحسكة و بلدة تل تمر .

وبين مدير عام مؤسسة المياه بالحسكة المهندس محمود العكلة لتلفزيون الخبر أن ” جيش الاحتلال التركي أقدم صباح يوم الاثنين 24 شباط ، على قطع مياه الشرب عن مدينة الحسكة وتل تمر والتجمعات السكانية المحيطة بها بعد توقيف الضخ من محطة آبار علوك بريف منطقة رأس العين الحدودية، وطرد العاملين في المحطة إلى خارج مناطق سيطرتهم”.

وتابع العكلة أنه” يجري العمل حاليا على تأمين مياه الشرب للمواطنين عن طريق آبار نفاشة بواسطة الصهاريج كحل إسعافي كون هناك مساع حثيثة لإعادة استئناف ضخ المياه من آبار علوك بأقصى سرعة ممكنة” .

ويعتبر هذا الانقطاع الثاني خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، حيث قامت المجموعات المسلحة بقطع المياه عن المنطقة في تشرين الثاني من العام الماضي.

وكانت المؤسسة العامة لمياه الشرب في محافظة الحسكة بدأت بالتخطيط والتنفيذ لعدد من المشاريع الرديفة لمشروع آبار علوك بريف رأس العين المحتلة والتي تعتبر المصدر الوحيد حالياً لمياه الشرب لمدينة الحسكة.

وكشف المدير العام للمؤسسة المياه في محافظة الحسكة لتلفزيون الخبر قبل فترة أن” المؤسسة بدأت بالتعاون مع إحدى المنظمات الدولية لتنفيذ مشروع مشترك لتأهيل وصيانة محطتي التصفية و الضخ بمنطقة الحمة القريبة من السد الشرقي بمحيط مدينة الحسكة لاستثمار المياه المخزنة في السد في حالات الطوارئ “.

“و ستشمل عمليات الصيانة التجهيزات الكيميائية و صالة الضخ و إصلاح و صيانة بوابات المرشحات الرملية و معالجة الرشوحات، إضافة لعدد من الأمور الفنية الأخرى ” بحسب العكلة.

وتابع العكلة أن” ما تعرض له مصدر المياه الوحيد لسكان مدينة الحسكة و بلدة تل تمر و محيطها نتيجة العدوان التركي جعلنا نفكر بشكل جدي بحلول دائمة و بديلة”.

ومن الحلول أيضاً بحسب العلكة ” تبدأ المؤسسة قريباً بمشروع يتضمن حفر 30 بئر بالقرب من السد الشرقي حيث البداية كانت بحفر 3 آبار على نفقة وزارة الموارد المائية”.

يشار إلى أن مدينة الحسكة و ضواحيها و بلدة تل تمر و محيطها تتغذى بالمياه من مشروع آبار علوك بريف مدينة رأس العين شمالي الحسكة المتضمن 30 بئرا ارتوازيا.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">