محليات

ازدياد إقبال المزارعين إلى مراكز تسويق القمح بحمص بعد رفع سعر الشراء

قال مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب بحمص المهندس نضال القوجة لتلفزيون الخبر إن “الفرع بدأ باستلام إنتاج الفلاحين من القمح، عبر أربعة مراكز بعد استكمال كل التحضيرات فيها لاستلام إنتاج الموسم الحالي 2020 “.

و بين القوجة أنه “من المتوقع أن تبلغ خطة الشراء لهذا العام نحو 50 ألف طن من القمح “منوها إلى أنه “بعد رفع سعر شراء طن القمح إلى 400 ألف ليرة سورية، تسارعت وتيرة إقبال المزارعين إلى مراكز التسليم”.

و أشار القوجة إلى أن “المراكز هي صوامع حمص وتلكلخ وشنشار وصويمعة المشرفة”لافتا إلى أن ” عملية الاستلام تتم بطريقتي القمح الدوكما والمشول، وسيتم استلام المشول عبر أكياس نايلون تعاد للفلاحين وزنا”.

و أوضح القوجة أن “عملية شراء القمح من الفلاحين تتم من خلال تسجيل دور مسبق، تسهيلاً لهم وتلافياً للتجمعات، ثم يتم الاستلام عبر البطاقة الشخصية، و فق آلية عمل متبعة، حيث يتم أخذ العينة العشوائية عن طريق المسبر الآلي “.

و أضاف المهندس قوجة “ومن ثم دخولها إلى الغرفة السرية وإعطائها رقم سري، وبعدها إلى غرفة التحليل ومن بعد التحليل وظهور النتيجة، يتجه المزارع إلى القبان لوزن قمح وبعدها الى جورة التفريغ ليتم إدخالها الى خلايا الصومعة”.

يذكر أنه و بحسب التقديرات الأولية لمديرية زراعة حمص، فإن الإنتاج المتوقع من القمح خلال الموسم الزراعي الحالي بنوعيه المروي والبعل، سيصل إلى نحو 73 ألف طن، موزعة بين قمح مروي بما يزيد على 25،5 ألف طن، وأكثر من 48،3 ألف طن من القمح البعل.

تلفزيون الخبر – حمص

مقالات ذات صلة

ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">