محليات

اتفاق مع إيران لإعادة تأهيل المنظومة المائية في سوريا

اتفقت اللجنة الإيرانية السورية المشتركة، على التعاون في مجال الطاقة المائية، في إطار عملية إعادة تأهيل المنظومة المائية في سوريا.

و وقع وزير الموارد المائية حسين عرنوس، و وزير الطاقة الايراني “رضا أردكانيان”،مذكرة تعاون بشأن إعادة تأهيل المنظومات المائية في سوريا.

وجاء توقيع المذكرة بحسب ما نقلت وكالة “فارس”على هامش المؤتمر العاشر لمجلس محافظي المركز الاقليمي لإدارة مياه المدن المنعقد في طهران.

وشملت بنود المذكرة المبرمة، تطوير التعاون الفني والاقتصادي وتصدير المعدات والخدمات التقنية والهندسية لإعادة إعمار المنظومات المائية في سوريا.

واتفق الجانبان على معالجة المعوقات التي تواجه الشركات الايرانية الفاعلة في المشاريع المائية وشبكات الصرف الصحي في أقصى فترة زمنية ممكنة، فضلاً عن التعاون بمجال تصميم وبناء السدود وشبكات الري وإنشاء خطوط نقل المياه في سوريا عبر الافادة من امكانيات القطاعين الحكومي والخاص.

كما نصت المذكرة على تعاون الجانبين في تصميم وبناء محطات التصفية ومضخات الصرف الصحي وشبكات توزيع المياه العذبة في سوريا، بجانب تعاون مؤسسة أبحاث المياه في ايران مع نظيرتها السورية، بمجال الأبحاث والدراسات المتعلقة باقتصاد المياه وأجهزة القياس واجهزة ترشيد الاستهلاك.

بالإضافة إلى إنشاء محطات معالجة المياه والصرف الصحي وشبكات نقل وتوزيع المياه، وكذلك محطات تحلية المياه في سوريا.

وكانت الحكومة السورية وقعت خلال السنوات الأخيرة، عدة اتفاقيات مع إيران في مجالات عدة أبرزها، الطاقة والنظام المصرفي وكذلك النقل والاقتصاد.

وكانت باشرت مطحنة “أم الزيتون”، المرحلة الأولى من عملها، نهاية ايلول الفائت، عن طريق تسليم المؤسسة السورية للحبوب، كميات من القمح إلى شركة “أردماشين” الإيرانية الصناعية المنفذة لمشروع المطحنة، بطاقة انتاجية قدرت ب 300 طن يومياً.

كما عادت الشركة السورية الإيرانية لتصنيع السيارات “سيامكو” للإنتاج من جديد، مطلع العام الحالي 2019، بعد توقف استمر عدة سنوات، واطلقت عدداً من السيارات الجديدة، منها بيجو 207 وشهبا وشمرا بالتعاون مع شركة “إيران خودرو” ونوعا جاك وجي ام سي بالتعاون مع شركات صينية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">