محليات

أهالي “عقارب الصافية” يشتكون قلة مياه الشرب

اشتكى عدد من أهالي قرية عقارب الصافية، في ريف سلمية الشرقي، عبر تلفزيون الخبر، قلة مياه الشرب في قريتهم وسوء توزيعها .

وقال أحد المشتكين، لتلفزيون الخبر “المياه تأتي لمدة ساعة تقريباً، كل خمسة أيام، ولا يوجد وقت محدد لها، وأغلب الأوقات تكون الكهرباء مقطوعة” .

وتابع المشتكي “المشكلة ستتفاقم مع قدوم فصل الصيف والحاجة المتزايدة للماء، والأحوال المادية السيئة و لا تساعدنا على شراء صهاريج الماء بشكل دائم” .

بدوره، مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي بحماة الدكتور مطيع العبشي، أكد لتلفزيون الخبر أن “الشكاوى محقة، وخاصة في ريف سلمية الشرقي، لأن طبيعة الأرض في تلك المناطق لا تختزن المياه لفترات طويلة” .

وأوضح العبشي “أن الآبار الموجودة التي تغذي المنطقة تتعرض للجفاف بشكل مباشر وهي كبريتية، ومحطة التحلية لها طاقة محددة وهي 25 برميل كل ساعة، وهي تعطي مياه لقريتي عقارب وجدوعة”.

ونوه الدكتور مطيع إلى أنه “تم حفر بئر بعمق 700 متر، وطاقته المائية كبيرة ولكن مياهه بحاجة إلى محطة تحلية، بالإضافة إلى ستة آبار سطحية سابقة بعمق 50 متر، وهي لا تعطي سوى 10% من إنتاج محطة التحلية ” .

وأشار الدكتور مطيع العبشي الى أن “المناطق الشرقية تستخدم هذه المياه لري المزروعات، وذلك نظراً لظروف المنطقة، مما يؤدي أحياناً إلى نقص في مياه الشرب” .

الجدير بالذكر أن سعر برميل المياه عبر الصهاريج في فصل الصيف يصل إلى 1500 ليرة سورية، مما يزيد الأعباء الاقتصادية على أهالي المنطقة .

يزن شقرة _ تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق