محليات

أعلاف اللاذقية: تخفيض أسعار المواد العلفية “حرّك” السوق.. والعين على حماة

أكد مدير فرع مؤسسة الأعلاف في اللاذقية، المهندس معن ديب لتلفزيون الخبر إن “هناك تحسن ملحوظ في مبيعات الأعلاف بعد صدور قرار تخفيض أسعار المواد العلفية”، موضحاً أنه “يوجد حالياً في مراكز المؤسسة 9055 طناً من مادة النخالة، و 5421 طناً من كبسول جاهز للأبقار الحلوب، و16 طناً من مادة الشعير, وهي ستوزع على مربي الأغنام والأبقار في المحافظة”.‏

وحول مبيعات مؤسسة الأعلاف، بيّن ديب “أنه منذ بداية العام وحتى الثلاثاء الماضي بلغت مبيعات مادة النخالة نحو 2800 طناً، ومبيعات جاهز الأبقار الحلوب 1900 طناً وذلك في مراكز الفرع المنتشرة في اللاذقية ضمن دورات علفية تجري كل شهرين، وفتح الباب أمام الأخوة المربين للشراء عن طريق الهوية حيث يسمح لكل مربي شراء 5 طن شهرياً من كل مادة متوفرة لدى المؤسسة”.

ونوًه ديب إلى أن “المؤسسة تبيع يومياً حوالي 75 طناً من المواد العلفية، وتتراوح قيمة المبيعات ما بين 40 إلى 45 مليون ليرة شهرياً”.

ولفت ديب إلى “أن مؤسسة الأعلاف توقفت عن استجرار مادة النخالة من مطاحن اللاذقية منذ آب الماضي”، عازياً السبب في ذلك إلى “أن المطاحن تريد أن تقوم بتصريف النخالة الموجودة في صالاتها والتي تبلغ 50 ألف طن عن طريق بيعها مباشرة للأخوة المربين”.

وأكد ديب أن “مؤسسة الأعلاف تقوم حالياً بتنفيذ خطة لشحن 5000 طناً من مادة النخالة إلى محافظتي حماة وطرطوس”، مشدداً على أن “حماة مهمة كثيراً كمستورد وذلك بسبب تركز معظم الثروة الحيوانية فيها وخاصة الأغنام التي تعد النخالة الطعام الأساسي لها”، مبيناً في الوقت ذاته أن “الاستهلاك اليومي لمربي الأغنام في حماه يبلغ 800 طناً من النخالة”.

وكانت أصدرت المؤسسة العامة للأعلاف قراراً يقضي بتخفيض أسعار بعض المواد العلفية لمربي الثروة الحيوانية لكافة القطاعات، إذ حددت المؤسسة سعر مادة جاهز أبقار حلوب بـ95 ألف ليرة للطن الواحد، في كافة المحافظات باستثناء الحسكة، بعد أن كان سعر الطن 108 آلاف ليرة، بينما تم تخفيض السعر في الحسكة من 115 ألف ليرة للطن إلى 102 ألف ليرة.

كما حددت سعر مبيع مادة النخالة في كافة المحافظات باستثناء الحسكة بـ 40 ألف ليرة للطن، وفي الحسكة 45 ألف ليرة للطن، بعد أن كان سعر الطن حوالي 70 ألف ليرة.

صفاء إسماعيل – تلفزيون الخبر – اللاذقية

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">