اخبار العالم

رابطة الصحفيين الألمان تحذر أعضائها من السفر إلى تركيا

حذرت رابطة الصحفيين الألمان (DJV) الصحفيين من السفر إلى تركيا حتى لقضاء عطلات خاصة، وقال رئيس الرابطة “لا أحد مضطر أن يقضي أجمل أسابيع العام في مراكز التوقيف” وشمل التحذير الصحفيين والمدونين على السواء.

وأوضحت الرابطة، بحسب موقع “dw”، أن “هذه التحذيرات تأتي حالياً على خلفية الاعتقال المؤقت للألماني من أصل تركي “عدنان س.” لدى دخوله تركيا الأسبوع الماضي، بسبب مدونات على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وتتهمه السلطات التركية بدعم الإرهاب بسبب هذه الكتابات”.

وأوصى رئيس الرابطة فرانك أوبرال الصحفيين، بضرورة التحقق قبل السفر إلى تركيا، مما إذا كانوا ذكروا في تقاريرهم الصحفية أو على مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن التطورات السياسية بتركيا أم لا”.

وقال أوبرال: “في حالة الشك يتعين عليهم اختيار وجهة أخرى .. لأنه لا أحد مضطر لقضاء أجمل أسابيع العام في مراكز التوقيف”.

وأشارت الرابطة إلى إرشادات السفر الخاصة بوزارة الخارجية الألمانية، التي تنبه فيها إلى حدوث عمليات اعتقال وملاحقات قضائية لمواطنين ألمان أكثر من مرة، على خلفية إبداء آراء تنتقد الحكومة التركية في مواقع التواصل الاجتماعي”.

وأوضحت أنه “في بعض الحالات كانت مشاركة منشور يضم مثل هذا المحتوى أو إبداء الإعجاب به فقط ، كفيلة بحدوث ملاحقة جنائية”.

وكانت سلطات النظام التركي شنت حملة اعتقالات لصحفيين أتراك وأجانب، كما تدهورت ظروف العمل الصحفي في الأشهر الأخيرة بالنسبة للصحفيين الأجانب في تركيا، حسبما أكد عدد من المراسلين والجمعيات المدافعة عن حرية الصحافة، وشمل ذلك اعتقالات وطرد.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق