تعليم

حملة الماجستير من طلاب الحسكة يشتكون منعهم التقدم لاختبار المقدرة اللغوية للدكتوراه في محافظتهم .. ورئيس جامعة الفرات يوضّح

اشتكى مجموعة من حملة شهادة الماجستير من جميع الكليات الجامعية من أبناء محافظة الحسكة عبر تلفزيون الخبر، عدم السماح لهم بالتقدم لاختبار المقدرة اللغوية للقيد في درجة الدكتوراه باستثناء حملة شهادة الهندسة الزراعية حصراً.

وأضاف الطلاب أن ” قرار عدم السماح لهم بالتقدم صدر عن رئيس جامعة الفرات الحالي الدكتور راغب العلي الحسين، على عكس رئاسة الجامعة السابقة التي كانت تسمح لهم بالتقدم لهذه الاختبار ” .

وتابع المشتكون ” مع إصرار رئيس الجامعة على الرفض يضطر الطلاب للسفر إلى دمشق لتقديم الاختبار فيها، ما يكلفهم مبالغ مالية طائلة يعجز عن دفعها أغلب الطلاب إضافة إلى متاعب السفر، الأمر الذي يؤدي لضياع الفرصة أمامهم للتسجيل في درجة الدكتوراه وتحسين مستواهم العلمي “.

وأردف المشتكون ” لاسيما أن محافظة الحسكة عموما و كليات الجامعة خصوصا بحاجة ماسة لأصحاب الدرجات العلمية كالماجستير و الدكتوراه حيث يتم الآن الاستعانة بمجازين للتدريس في الكليات، بينما رئاسة جامعة الفرات تضع العقبات أمام الكوادر العلمية ” .

بدوره رئيس جامعة الفرات الدكتور راغب العلي الحسين أوضح لتلفزيون الخبر خلال نقل شكوى الطلاب له أن ” اختبار المقدرة اللغوية للقيد بدرجة الدكتوراه هو اختبار مهم ينفذ حسب الاختصاصات المتوفرة و التي تدرس في الجامعات حصراً ” .

وأضاف الحسين أنه ” في جامعة الفرات لا يوجد دراسات بدرجة الدكتوراه فقط لحملة شهادة الماجستير في الهندسة الزراعية حصراً، لذلك لا نسمح للطلاب الآخرين من الاختصاصات الأخرى التقدم للاختبار وذلك وفق التعليمات المنفذة في كل الجامعات السورية “.

وأشار رئيس جامعة الفرات ” بينما اختبار المقدرة اللغوية للقيد بدرجة الماجستير فهو اختبار وطني يمكن لأي طالب التقدم عليه في أي جامعة من جامعات القطر دون استثناء “.

ويبقى مطلب الطلاب المشتكين معلقاً بين الظروف الحالية و التعليمات الخاصة بالجامعات، لحين تدخل وزارة التعليم العالي أو مجلس التعليم العالي لحل مشكلة حملة الماجستير في الحسكة .

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى