علوم وتكنولوجيا

دراسة: أنجب طفلك قبل بلوغك الـ 35 عاماً

قال باحثون إنه يجب على الرجال البدء بتأسيس الأسرة قبل بلوغ سن 35 عاماً، لتجنب تعرض أطفالهم الذين لم يولدوا بعد لمخاطر صحية غير متوقعة.

ووجدت دراسة تتبعت 40 مليون طفل، أن مخاطر مضاعفات الولادة تبدأ بالزيادة عندما يكون الآباء في منتصف الثلاثينيات، وترتفع بشكل كبير بعد تخطي الرجال سن الـ 45 عاماً، بحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

ونوهت الدراسة الجديدة المنشورة في “المجلة الطبية البريطانية” إلى أن “الرجال تقع على عاتقهم مسؤولية بما يخص صحة الأطفال أيضاً وليس فقط النساء”.

وقال البروفيسور في كلية الطب بجامعة ستانفورد مايكل أيزنبرغ “نميل إلى دراسة عوامل الأمومة في تقييم مخاطر الولادة، ولكن هذه الدراسة تظهر أن إنجاب طفل سليم يعتمد على التشاركية، حيث يساهم عمر الأب في الحفاظ على صحة الطفل أيضاً”.

وأوضح أيزنبرغ أنه “عندما يبلغ الأب 35 عاماً، تحدث زيادة طفيفة في إمكانية تعرض الطفل للعيوب الخلقية، ولكن الخطر يزداد بشكل حاد مع تقدم الرجال في العمر”.

وبالمقارنة مع الآباء الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و34 عاماً، فإن الأطفال الذين ينجبهم الرجال في أعمار تتراوح بين 35 و44 سنة، يكونون أكثر عرضة بنسبة 5% للولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة.

وبالنسبة للرجال بعمر 45 عاماً أو أكثر، فمن المرجح أن يتم وضع أطفالهم في الرعاية المركزة بنسبة 14%.

يذكر أن الوضع المعيشي والتكاليف العالية للزواج والتي تفاقمت بعد الحرب في سوريا، جعلت من الشباب السوري يتأخرون عن الزواج وفي بعض الحالات يعزفون عنه بشكل نهائي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق