تعليم

طلاب جامعات سوريا بانتظار قرار “التكميلية”

ينتظر طلاب الجامعات السورية قرار “التكميلية “( الدورة الإضافية )، بعد صدور نتائج امتحاناتهم الفصلية الثانية، ويتوقع معظم الطلاب صدورها خلال هذا الأسبوع ( لأنها صدرت السنة الماضية بنفس التوقيت).

وقال أحد الطلاب لتلفزيون الخبر : “يجب أن تصدر الدورة الإضافية في أقرب وقت لأننا نعقد أمالنا عليها، وبدونها ستكون نسبة الرسوب كبيرة جداً. لأن جميع زملائي لديهم عدد كبير من المقررات الراسبة”.

و أشار طالب آخر إلى أن “وزارة التعليم العالي أقرَّت بدء العمل بالنظام الفصلي ( تقسيم فترة الامتحانات لثلاثة فصول مدة كل فصل 15 يوماً”.

وأضاف “لا يحق للطالب تقديم المواد من غير فصل، ويكون الفصل الثالث فقط شاملاً لكل المواد ) بدءاً من العام القادم، فمن غير المنطقي عدم صدور دورة إضافية هذه السنة وجعلها فصلين فقط، لذلك من المؤكد صدورها”، حسب رأيه.

وقال طالب في كلية الحقوق بجامعة دمشق “أنا طالب في السنة الثالثة وضخامة المواد تتطلب وجود ثلاث دورات امتحانية”.

ولفت إلى أن “الترفع الإداري” (أن يترفع الطالب الى السنين الأعلى وهو يملك مقررات إضافية فوق الأربعة ) الذي كان يطبق سابقاً جعل من عدد المواد كبير، حيث يصل عدد مقررات الطالب 15 مقرر مثلاً مما يزيد الضغط”.

واشتكى أحد طلاب جامعة تشرين، مخصصاً كلية الآداب قائلاً “لا تهمني التكميلية بقدر مايهمني أن أعرف نتائج امتحاناتي التي لم تصدر بعد، والمسؤول عن ذلك غير معروف لأن كل مسؤول يلقي باللوم على الآخر، بالرغم من أن كل الجامعات أصدرت النتائج”.

والجدير ذكره أنه وفي السنة الماضية صدر قرار التكميلية بمرسوم رئاسي رقم (253) بتاريخ 17/8/2017 ، وحينها صرح عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي عمار ساعاتي لوكالة “سانا” : “أن المرسوم سيشكل حافزا للطلبة لاغتنام الفرصة الثمينة في هذا الوقت ببذل المزيد من الجهد والتخرج من الجامعة بأسرع وقت والمشاركة في الدفاع عن الوطن وإعادة إعماره التي يعول فيها على كوادرنا الوطنية المتخرجة في الجامعات السورية الحكومية والخاصة”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى