تعليم

الجامعة الافتراضية السورية تعيد فتح فروعها في السعودية

أعلنت الجامعة الافتراضية السورية “SVU”، عن إعادة افتتاح مراكزها في المملكة العربية السعودية، بعد سنوات من الانقطاع.

ووفق ما نُشِرَ على الموقع الرسمي للجامعة، فإن “المراكز أعيد فتحها حرصاً من الجامعة الافتراضية السورية على إعادة طلابها في السعودية إلى برامجهم وضمان استمرار تحصيلهم العلمي”.

وأضافت الجامعة في بيان لها، إن “عودة افتتاح المراكز، تأتي بعد فترة الانقطاع التي نجمت عن إشكالات خارجة عن إرادة الجامعة” لافتة إلى “تعاقدها مع شركة “الفرات” للأجهزة والبرامج التقنية، لفتح المراكز الامتحانية في السعودية، وتحديداً في الرياض و جدة”.

ويعاني مئات الطلاب السوريين حاملي تأشيرة الزيارة، صعوبات في دخول جامعات المملكة، ويتوجه معظمهم إلى تركيا وبلدان أخرى لإكمال تحصيلهم العلمي بعد الشهادة الثانوية.

وأوضحت الجامعة أن “معالجة أوضاع الطلاب المسجلين سابقاً ستتم مباشرة”، مشيرة إلى أن “طلاب برنامج الحقوق والتربية والإعلام ستفتتح المراكز الامتحانية لهم في السعودية بدءاً من الفصل الدراسي خريف 2017، وستصدر التعليمات الخاصة بتفعيل المواد التي حددتها”.

وبينت الجامعة في بيانها أنها “ستنقل المراكز الامتحانية عند بدء التسجيل على الفصل “F17″، مطلع كانون الثاني 2018، أما طلاب بقية البرامج فستفتتح المراكز الامتحانية للفصل الدراسي ربيع “2017”، وفق حالات”.

وعن الطلاب الذين أوقفوا مقرراتهم في حالة “DP”، أوضح البيان أن الجامعة “ستفعل هذه المقررات بداية الفصل المقبل “F17″، وستصدر التعليمات الخاصة بتفعيل المواد، ونقل المراكز الامتحانية عند بدء التسجيل، وسيكون في بداية آذار 2018”.

وبحسب البيان، سيتوجب على الطلاب الذين نقلوا مركزهم الامتحاني من السعودية إلى أي مركز خارجي أو داخلي، والراغبين بتقديم امتحانات الفصل الدراسي “S17” في السعودية، تقديم طلب نقل مركز امتحاني للمنسق المسؤول عن البرنامج في الامتحانات عبر البريد الالكتروني، لمدة أقصاها 30 تشرين الثاني الجاري.

وعلى الطالب الذي قدم نقل مركزه الامتحاني من المراكز الداخلية إلى السعودية، تسديد الرسوم الامتحانية الخاصة بالمركز قبل بدء الامتحانات، على أن تحتسب لاحقاً الأقساط المترتبة على الطالب نتيجة نقله لمركز النفاذ وإجراء التقاص المالي المناسب، وفق الجامعة، التي لن تعيد الرسوم المسددة في المركز الذي نقل الطالب إليه مسبقاً.

وفرضت الجامعة مبلغ 200 ريال سعودي، عن كل مادة لدى مركز السعودية، على الطلاب الذين تقدموا بطلبات نقل إلى المركز، بحسب ما أوضح البيان.

وكانت الجامعة، التي تتبع لوزارة التعليم العالي، أغلقت مراكزها في السعودية، في نيسان 2016، عازية ذلك إلى “غياب الرقابة والفوضى السائدة في قاعات الامتحانات، بما بات يؤثر على مصداقية الشهادة”.

وافتتحت الجامعة بعد إغلاق مراكزها في السعودية، مراكز في البحرين، التي استقبلت الامتحانات منذ أيار 2016، بعد تأمين الجامعة تأشيرات زيارة إليها، لجميع طلابها في السعودية، خلال فترات الامتحانات.

وتأسست الجامعة عام 2002 بقرار من وزارة التعليم العالي، ولها مراكز في كل من الإمارات والأردن ومصر ولبنان والكويت وتركيا والبحرين والعراق وسلطنة عمان وألمانيا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق