كاسة شاي

ثروات نصف سكان الأرض بحوزة ثمانية أشخاص منهم…فقط !!

أصدرت إحدى المؤسسات الدولية الخيرية تقريراً تقول فيه: “إن 8 أشخاص يمتلكون ثروات تساوي ما يملكه النصف الأفقر من سكان العالم، والبالغ عددهم نحو 3.6 مليار شخص.”

وسارعت المؤسسة التي تحارب الفقر، بإصدار هذا التقرير قُبيل انعقاد منتدى “دافوس” الاقتصادي، مؤكدةً فيه : أن هذه الفجوة الهائلة بين الفقراء والأثرياء تهدد المجتمعات بالانقسام.

ودعت المنظمة زعماء العالم المشاركين بمنتدى “دافوس”، المنعقد ما بين 17 و20
كانون الثاني الجاري ، لتعديل “الاقتصاد المشوه”، وتقليص الفجوة بين الفقراء والأثرياء في العالم.

وأضاف التقرير أن العالم سيرى في السنوات الـ25 المقبلة لائحة بأصحاب التريليونات إذا استمرت الأمور تسير بالمنحى الحالي،وأنه على القادة تعزيز التعاون الدولي لمكافحة التهرب الضريبي، ودعم المنظومات الصحية والتعليم، وخلق فرص عمل جديدة، وتعزيز مكانة المرأة.

وقالت المديرة التنفيذية للمنظمة الدولية: “إنه من الفحش أن يمتلك عدد قليل جدا ثروات كبيرة، في وقت يكافح شخص من بين كل 10 أشخاص للبقاء على قيد الحياة بأقل من دولارين في اليوم”.

ويُشار إلى أن المليارديرات الثمانية حسب الإحصاءات هم: بيل غيتس مؤسس شركة “مايكروسوفت” 75 مليار دولار)، وأمانشيو أورتيغا أغنى أغنياء أوروبا 67 مليار دولار، والمستثمر الأمريكي، وارن بافيت (60.8 مليار دولار).

يُضاف إليهم رجل الأعمال المكسيكي” كارلوس سليم” 50 مليار دولار، و”جيف بيزوس” مؤسس شركة “أمازون” 45. مليار دولار، و”مارك زوكربرغ” مؤسس شركة “فيسبوك” 44.6 مليار دولار، و”لاري إليسون” الرئيس التنفيذي لشركة “أوراكل” 43.6 مليار دولار، و”مايكل بلومبرغ” رجل الأعمال الأمريكي 40 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى