علوم وتكنولوجيا

تحديث “واتساب” الجديد يستنسخ ميزات “سناب شات”

وصلت ميزة تحديث الحالة “Status” الجديدة إلى مستخدمي تطبيق واتساب حول العالم، الجمعة 24 شباط، وهو ما يوافق العيد الثامن لتطبيق واتساب، والتي تبدو بشكل واضح مستنسخة عن تطبيق “سناب شات”، بحسب وصف موقع “آراجيك” التقني.

وسيلاحظ مستخدمو تطبيق “سناب شات” أو “إنستاغرام” أن التحديث لا يختلف عن خاصية “Snapchat Stories” أو تقليدها في “Instagram Stories”، حيث أن مشاهدة تحديث الحالة الخاصة بأي مستخدم مشابه تمامًا لـ”سناب شات”.

وستتوفر الخاصية للجميع دون الحاجة إلى تحميل التطبيق من المتجر، حيث سيعلم مستخدمي التطبيق عبر نظام التشغيل iOS، بقدومها حينما يتم استبدال تبويب Contacts من التطبيق بأيقونة كاميرا، وبالنسبة لمستخدمي هواتف أندرويد، فسوف يظهر أيقونة الكاميرا على يسار تبويب المحادثات “Chats” بجوار تبويب “Status”.

وبات بإمكان مستخدمي التطبيق، بعد سنين من الاعتماد على النص الصغير كتعبير عن الحالة في واتساب، مشاركة الصور ومقاطع الفيديو وذلك عن طريق الضغط على تبويب الكاميرا داخل التطبيق ثم التقاط الصور أو اختيارها الجهاز، كما يمكنهم الرسم أو الكتابة أو وضع الرموز التعبيرية “emojis” على الصورة.

ويوجد خيار آخر وهو إضافة تعليق للصورة أو مقطع الفيديو يظهر في الجزء السفلي منها تسمح لجهات الاتصال بالاطلاع عليه، فبمجرد الضغط على تبويب الإرسال، يمكنك ارسال تحديثات الحالة “Status” إلى جهات الاتصال كصورة أو فيديو.

وتصل مدة الفيديو المسموحة في تحديث الحالة على واتساب إلى 45 ثانية، وهي ميزة جديدة تحسب لـ”واتساب” لم يصل إليها تطبيق “سناب شات”، كما أن هناك خيار تحميل مقاطع “GIFs” المتحركة.

ويمكن للمستخدمين اختيار من يستطيع رؤية الحالة الخاصة بهم عن طريق إعدادات الخصوصية الذي يحتوي عليه “واتساب”، حيث أنه بمجرد وصول التحديث سيصبح متاح تلقائياً لمن هم في قائمة الاتصال فقط بالاطلاع على الحالة.

وبالنسبة لمستخدمي هاتف “iPhone”، يمكن تغير إعدادات الخصوصية لتحديثات الحالة بالضغط على تبويب الخصوصية “Privacy”، أما مستخدمي هاتف أندرويد، فيمكنهم الضغط على زر القائمة “Menu” واختيار “Status Privacy” ، الذي سيعطيهم ثلاث خيارات.

ويتيح الخيار الأول “My Contacts” لكل جهات الاتصال لدى المستخدم على واتساب رؤية تحديث الحالة، ويمكن من خلال الخيار “My Contacts Except” تحديد من لا يريد المستخدم أن يروا تحديث الحالة الخاصة به، وبالتالي التحديث سيصل لباقي الأصدقاء.

ويستطيع المستخدم من خلال الخيار “Only Share With” تحديد من يريد أن يشارك معه تحديث الحالة من جهات الاتصال الخاصة به، وهذا الخيار عكس الخيار رقم 2.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي تقوم شركة “فيسبوك”، المالكة لـ”واتساب”، بتقليد ميزات “سناب شات”، فمع احتدام المنافسة بين الشركتين، حاولت “فيسبوك” الاستحواذ على عدد كبير من مستخدمي “سناب شات” عبر إضافة ميزة القصص “، المنسوخة من “سناب شات”، على تطبيق مراسلة الصور “إنستاغرام”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى