العناوين الرئيسيةسياسة

لبنان يدعو لحل أزمة اللاجئين السوريين بعيدا عن الحل السياسي

قال وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية شربل وهبة، الأربعاء، إن العامل الأساسي لعدم حل أزمة النزوح السوري غياب الإرادة الدولية الجامعة .”

ودعا وزير الخارجية اللبناني إلى “تأمين العودة الآمنة والتدريجية للنازحين إلى المناطق التي تنعم بالأمن والاستقرار وعدم ربط العودة بالحل السياسي”.

وناشد وهبة​ في كلمة له عبر الفيديو في المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين المنعقد في دمشق” المجتمع الدولي لمساعدة حكومته لتطبيق الخطة التي أقرتها لإعادة النازحين.”

و شكر ​وهبة”روسيا​ لما تقوم به من جهود لإنهاء ​الأزمة السورية​ ومبادرتها لإعادة ​النازحين السوريين​، ويأتي المؤتمر اليوم لإعادة تفعيل هذه المبادرة”.

​وأعرب وهبة عن أمل بلاده أن “يعود ​السلام​ والطمأنينة إلى كافة الربوع السورية، خاصة وان القسم الأكبر من ​الأراضي السورية​ يتمتع بالأمن والسلام”، مشيرا إلى أنه “يجب علينا الإقرار بأن العامل الأساسي لعدم حل أزمة ​النزوح السوري​ غياب الارادة الدولية ​الجامعة​”.

وأضاف وهبة إن “لبنان يعاني منذ بداية الأزمة السورية بعد ​إقفال​ الحدود، كما إن تواجد مليون ونصف مليون نازح سوري ساهم في زيادة الأعباء على بلدنا مما أثر دون شك على النموذج الذي يمثله لبنان، خاصة وأننا نستقبل نصف مليون فلسطيني منذ 7 عقود”.

مناشدا ​المجتمع الدولي​ لمساعدة​ ​الحكومة​ لتطبيق الخطة التي اقرتها لإعادة النازحين.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى