العناوين الرئيسيةرياضة

بعد إغلاقه الإثنين ..هكذا جاء حصاد سوق الانتقالات الصيفية في سوريا

انتهت مساء الإثنين نافذة سوق الانتقالات الصيفية في الدوري السوري الممتاز لكرة القدم، والتي كانت شاهدة على صفقات قياسية رقميا وفنيا.

ولم يعد بمقدور الأندية السورية حاليا، إضافة أي لاعب جديد لصفوفها، قبل موعد فتح نافذة الانتقالات الشتوية، والمقررة في كانون الثاني المقبل.

وتستمر نافذة الانتقالات الشتوية حتى شباط 2021، ويسمح خلالها للأندية بالتعاقد مع اللاعبين السوريين القادمين من احتراف خارجي، أو مع اللاعبين الذين لم يشاركوا مع أنديتهم المحلية.

وبدت نافذة انتقالات صيف 2020 لاهبة بسبب الارتفاع الكبير بأسعار اللاعبين، والذي تجاوز عند بعضهم حاجز المئة مليون ليرة سورية لأول مرة بتاريخ سوق الانتقالات السوري.

كما شهد السوق الحالي استمرارا لعودة عديد من اللاعبين المحترفين خارجيا، للعب في صفوف الأندية المحلية، ليقتصر عدد لاعبي منتخب سوريا المحترفين خارجيا على 10 لاعبين.

وكما يشهد الديربي بينهما تنافسا ساخنا، كما شهد سوق الانتقالات الصيفي حرارة مواجهة عالية، بين تشرين بطل الدوري، وجاره حطين، اللذان تصدرا السباق لضم أبرز نجوم الكرة السورية.

ونجح تشرين باستقطاب عديد اللاعبين المميزين كان أبرزهم ورد السلامة، كامل كواية، ماهر دعبول، ياسر شاهين، وويليام غنام، إضافة لتجديد عقود معظم لاعبي الموسم الفائت.

ورد حطين على صفقات جاره تشرين متأخرا، بسبب ظروف إدارية، لكنه دفع كغريمه مبالغ طائلة لضم نجوم كيوسف قلفا ووائل الرفاعي وأحمد الأشقر وفارس أرناؤوط، وأنس بوطة وعبد الملك عنيزان، مضافا إليهم التجديد لأبرز لاعبي الموسم الفائت وعلى رأسهم الهداف مارديك مارديكيان.

وفي سباق الأسماء جاء الوحدة ثالثا من ناحية قوة التعاقدات، مستعيدا خدمات نجمه أسامة أومري، ومستقطبا حميد ميدو، الهداف محمد زينو، عدي جفال، وطارق هنداوي، مع تجديد شبه كامل للفريق الحائز على كأس سوريا.

واستعاد الجيش عافيته بالسوق سريعا رغم خسارته لأهم لاعبيه فارس أرناؤوط، ابراهيم عالمة، وورد السلامة، بالتعاقد مع الظهير المتميز بصناعة اللعب خطاب مشلب، والمدافعين عبد الناصر حسن وجهاد الباعور، والجناحين محمد البري وزيد غرير، إضافة للتجديد الأهم لهدافه المتألق دوما محمد الواكد.

ودخل الكرامة سوق الانتقالات الصيفي بقوة لأول مرة منذ زمن، مستعيدا نجومه الدوليين تامر حاج محمد، عمرو جنيات، وحيان الحموي من الاحتراف الخارجي، ومستقطبا نجوما مميزين كريفا عبد الرحمن، وحسن العويد، ومجددا لنجمه نصوح النكدلي، وهو ما انعكس ايجابا على أداء الفريق في الجولات الثلاث الأولى من الدوري.

ورفع الاتحاد في السوق الحالي شعار التقشف والاعتماد على أبناء النادي مستعيدا لاعبيه السابقين طالب عبد الواحد وعمر حميدي وخالد حاج عثمان ورأفت مهتدي، وضم أيضا لاعبي الخبرة عبد الرزاق الحسين، برهان صهيوني، ومحمد عدرا.

وعزز الطليعة صفوفه في سوق الانتقالات الصيفي بضم أحمد العمير، علي خليل، ابن النادي متوسط الميدان خالد المبيض، وسام سلوم، محمد ميدو، والواعد أحمد الدالي، مستغنيا عن عديد من اللاعبين الذين ضمهم أول السوق كحمدي المصري وحمزة محناية وأسعد الخضر.

وشكلت استعادة جبلة لهدافه محمود البحر من الاحتراف الخارجي، أبرز صفقات النادي الأزرق في السوق الصيفي لموسم 2020/2021، إضافة لتعاقده مع عبد القادر غريب، حمزة الكردي، أحمد الشيخ، حمود حمود، حازم جبارة، مصطفى شيخ يوسف، وعبد الإله حفيان.

وصنع حرجلة الحدث في سوق الانتقالات الصيفية، بصفقات مفاجئة بالنسبة لفريق صاعد حديثا للدوري الممتاز، كان أبرزها سعيد داوود من المانيا، ابراهيم عالمة، هادي المصري، جابر خطاب، علي غصن، محمد كروما، محمد حمدكو، ونعيم غزال.

وفشل الوثبة في تعويض نزيف اللاعبين اللذين حقق معهم وصافة الدوري في العام الفائت، بسبب أزمته المالية والإدارية، مكتفيا بضم بهاء قاروط، حازم محيميد، مهند الخياري، باهوز محمد، وعلي حلوة.

وأبرم الساحل عدة صفقات وصفت بالملائمة لظروفه المادية، مستقطبا كلا من حسن أبو كف، وسيم نبهان، زكريا دهنة، أحمد غلاب، محمد عوض، وأحمد الأسعد، إلا أن أصفر طرطوس ما زال يفتقد للانسجام الكافي بين هذه العناصر.

ودخل الفتوة السوق الصيفي بقوة، بتعاقدات كبيرة وصل عددها ل14 صفقة جديدة، كان أبرزها الهداف رجا رافع، كنان نعمة، إياد العويد، يزن عرابي، الليث علي، إلى جانب استعادة كل من محمد عبادي، وأسعد الخضر.

وظهر نشاط الشرطة خجولا في السوق الصيفية، مكتفيا بتجديد عقود أغلب لاعبيه، و مستقطبا إليهم كلا من بشار أبو خشريف، سامر خانكان، مروان الصلال، يزن الأعسر، وعمر الترك.

وكان الحرية آخر الفرق دخولا في سوق الانتقالات الصيفية، بسبب تأخر تشكيل إدارته، كما كان آخر من يبرم تعاقدات قبل ساعات من إغلاق السوق، بضمه أحمد قدور وخالد المصطفى، ليلتحقوا بالتعاقدات السابقة المتمثلة بسامر السالم، عبد الله نجار، محمد الحسن، وطه دياب.

يذكر أن سوق الانتقالات الشتوية القادم، سيغيب عنه نظام “حرية انتقال اللاعبين بين الأندية المحلية، رغم مشاركتهم في اللعب”، بعد العمل به مرة واحدة فقط، في سوق انتقالات الموسم الفائت الشتوية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى