اخبار العالمالعناوين الرئيسية

تحذيرات من موجة لجوء جديدة باتجاه أوروبا بسبب كورونا

حذر خبراء اقتصاديون من موجة لجوء جديد إلى أوروبا بسبب الأزمات الاقتصادية وجائحة فيروس كورونا.

وقال برام فروس، الخبير بمركز الهجرة المختلطة وهو معهد أبحاث مستقل في جنيف بسويسرا، إن “الهجرة لأسباب اقتصادية أمر ليس بالجديد ولكن أزمة كورونا ستزيد من دوافع هذه الهجرة”.

وأضاف فروس، لوكالة الأنباء الألمانية، أن “الحاجة أو الرغبة في الهجرة ستزداد، لكن إمكانيات الهجرة ستتقلص على الأرجح”.

ومن جانبه، توقع رولاند نووها من منظمة “نهضة إيداي” في مدينة بنين النيجيرية “هجرة الكثيرين من نيجيريا، لازدياد الفقر وسوء الأوضاع المعيشية بسبب كورونا”.

وأشار نوهي إلى أن “القيود المفروضة بسبب جائحة كورونا، دفعت المهاجرين والمهربين للبحث عن طرق جديدة”، وفقًا لموقع “مهاجر نيوز”.

وبدوره، أرجع فورس سبب تراجع طلبات اللجوء في أوروبا إلى أزمة كورونا وإجراءات الحظر التي دخلت حيز التنفيذ في شهر آذار الماضي.

وبحسب توقعات البنك الدولي، فإن جائحة كورونا ستسبب انكماشًا في اقتصاد البلدان الواقعة جنوب الصحراء يصل إلى 3.3 بالمئة.

وشهد هذا العام انخفاضًا واضحًا في عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى أوروبا عبر البحر الأبيض المتوسط ​​بشكل كبير إذ تقدم نحو 196.620 شخص بطلب لجوء إلى دول الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام.

وهو ما يظهر انخفاضًا في عدد طلبات اللجوء بنسبة 34 بالمئة مقارنة بالنصف الأول من عام 2019، حسبما نشرت مجموعة صحف فونكه الإعلامية، استنادًا على آخر احصائيات أجراها مكتب الإحصاء الأوروبي يوروستات.

يذكر أن العديد من السوريين جنحوا إلى اللجوء منذ بداية الأزمة السورية عام 2011، حيث قصدوا العمل والدراسة وتوزعوا بشكل أساسي في لبنان وتركيا والأردن والسويد وألمانيا.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى