محليات

وصول شحنة من لقاحات السحايا من كوبا

أعلنت المؤسسة العامة للتجارة الخارجية عن وصول شحنة أدوية من كوبا لصالح القطاع الصحي وهي عبارة عن 293650 جرعة من لقاحات السحايا، بقيمة تسعمئة وثلاثين ألف دولار.

وتأتي هذه الشحنات ضمن الاتفاقية الموقعة بين سوريا وكوبا في نيسان الماضي حول الترتيبات المصرفية لتسوية الديون المترتبة على كوبا لصالح سوريا، إضافة إلى التوقيع على عقود استجرار أدوية ومستحضرات صيدلانية مع الشركات الكوبية.

وأوضحت معاون وزير الصحة الدكتورة هدى السيد في وقت سابق لتلفزيون الخبر أن سوريا قامت بارسال النفط الخام إلى كوبا في العام 1992 أثناء الحصار الامريكي عليها، ولم تسدد كوبا ديونها، وتم الاتفاق الآن على تسديد الديون على شكل أدوية ولقاحات يتم ارسالها إلى سوريا، وسيتم ارسال شحنات لاحقة خلال الفترة القادمة تنفيذا لاتفاقية الدين.

وكانت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية أعلنت الشهر الماضي عن استلام شحنة أدوية من كوبا عبارة عن جرعات من اللقاح الخماسي إضافة إلى جرعات من المستحضر القلبي “ستريبتوكيناز” بقيمة 860 ألف دولار.

يذكر أن الممثل المقيم لمنظمة الصحة العالمية في سوريا اليزابيث هوف كشفت في عام 2013 أن نسبة التغطية من اللقاحات في سوريا انخفضت إلى 60 % نتيجة الظروف القائمة، بعد أن كانت من أعلى النسب في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى