اخبار العالمالعناوين الرئيسية

بعد سبعة أشهر من التوقف.. عودة المعتمرين إلى مكة المكرمة

بدأت أولى دفعات المعتمرين بعد منتصف ليلة السبت، بأداء مناسك العمرة في الحرم المكي، بعد سبعة أشهر من إيقافها.

وقالت وكالة الانباء السعودية، إن “الجهات المعنية شرعت في استقبال المعتمرين، تنفيذا لتوجيهات أداء العمرة والزيارة تدريجيا وفق أربع مراحل، مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة”.

ولفتت الوكالة إلى أن “المعتمرين من مواطنين سعوديين ومقيمين على أرض المملكة، توافدوا على مكة المكرمة منذ الساعة الثانية عشرة ليلا”.

وأدى المعتمرون الطواف في صحن المطاف حول الكعبة، وفقا لمبادئ التباعد الاجتماعي، ومع ارتداء الأقنعة الواقية.

وبحسب الخطة الاستراتيجية التي وضعت من قبل الجهات المختصة بالسعودية، فستشهد المرحلة الأولى لعودة العمرة أعداد قليلة لا تتجاوز 6 آلاف معتمر في اليوم الواحد.

وسيخصص لكل فوج 3 ساعات فقط لإتمام مناسك العمرة، لتتيح تلك الخطة تطبيق الإجراءات الاحترازية.

وعلقت السعودية أداء العمرة قبل سبعة أشهر، ضمن إجراءات مكافحة كورونا، حيث شملت الإجراءات أيضا إخلاء صحن المطاف حول الكعبة.

ونظمت المملكة حجا تم تقليصه بشكل كبير في تموز الماضي، بسبب مخاوف من أنه يمكن أن يتحول بسهولة إلى حدث عالمي يساعد في نشر الفيروس بسرعة.

وبدلا من استضافة أكثر من مليوني حاج كما العادة، شارك ما يصل إلى نحو عشرة آلاف حاج فقط بعد خضوعهم لاختبارات الكشف عن الفيروس ووضعهم في الحجر الصحي.

يذكر أن موجة ثانية من انتشار فايروس كورونا، بدأت تضرب العديد من البلدان العربية، حيث أعلن رئيس الوزراء التونسي هشام المشيشي، السبت، حظر جميع التجمعات، وتقليص ساعات عمل موظفي القطاع العام، من أجل وقف الانتشار السريع لفايروس كورونا في البلاد.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى