العناوين الرئيسيةتعليم

كيف سيكون المقصف المدرسي في سوريا بزمن كورونا؟

عممت وزارة التربية على مديرياتها في المحافظات الشروط الصحية الواجب توافرها في المقصف المدرسي، بالتزامن مع عودة افتتاح المدارس.

وفرضت الوزارة تواجد غرفة المقصف بعيداً عن مصادر التلوث بما فيها المرافق الصحية، على أن يحتوي براد لحفظ المواد الغذائية ومغسلة وخزان ماء احتياطي وحاويات قمامة داخل المقصف وخارجه.

وأقرت الوزارة وجوب حصول عامل المقصف على شهادة صحية من دائرة الصحة المدرسية، إضافة لارتدائه لباساً خاصاً وغطاء رأس، وكمامة وقفازات بشكل دائم داخل المقصف.

ويغلق المقصف لمدة خمسة أيام، في حال تعرض عامل المقصف لحالة مثبتة أو مشتبهة لفيروس كورونا، ويستبدل العامل المصاب إلى حين التأكد من شفائه من قبل دائرة الصحة المدرسية.

ويسمح ببيع عبوات من الحليب المعقم أو اللبن أو العصير الطبيعي المعبأة آلياً،و الخالية من أي إضافات كالملونات أو المنكهات.

كما يسمح ببيع مواد غذائية مغلفة بشكل آلي وصحي ومحفوظة بشكل جيد وضمن فترة الصلاحية المحددة وكراوسان مغلف آلياً ، وعبوات صغيرة من المكسرات الطبيعية أو الفواكه المجففة.

ومنعت الوزارة بيع أي نوع من أنواع السندويش المحضر داخل المقصف أو خارجه، والأطعمة المعلبة أو المطبوخة داخل المقصف، والخضار أو الفواكه النيئة والأطعمة المكشوفة، والعصائر الملونة.

كما يحظر في المقصف بيع العبوات المثلجة والبوظة والبطاطا المقلية والعلكة بأنواعها، والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، والمشروبات الساخنة كافة، والدخان أو أشرطة التسجيل أو الصور أو السيديات بأنواعها كافة.

وسمحت التعليمات الجديدة للطلاب بجلب السندويش المحضر في المنزل إلى المدرسة، أو قطع الخضار الطازجة، إضافة لجلب كأس أو عبوة مياه صغيرة.

في حين منعت تعليمات الوزارة جلب المواد الغذائية من خارج المدرسة المخالفة لما ورد سابقاً، مع التأكيد على عدم تبادل أو مشاركة الطعام و عبوات المياه بين الطلاب.

وتتم مراقبة المعايير الصحية بحسب التعليمات من قبل المشرف الصحي ومعاون مدير المدرسة ومن خلال جولات الأطباء والمساعدات الصحيات، وفي حال المخالفة يتم إبلاغ لجنة المقاصف لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

يذكر أن المدارس في سوريا ستفتح أبوابها يوم الأحد 13 أيلول، بعد أن كان مقررا افتتاحها في الأول منه، وسط جدل كبير بين الكوادر الطبية والتعليمية حول صوابية عودة المدارس في ظل تفشي فايروس كورونا في البلاد.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى